اثر استخدام ستراتيجية اختبار المجموعة في تطوير كتابة الانشاء من قبل طلاب الجامعيين في المرحلة الثانية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i1.1913الكلمات المفتاحية:
اختبار المجموعة، اداء الطلاب، تطوير كتابة الانشاءالملخص
في الكتابة الاكاديمية، يكافح طلاب الجامعة عندما يكتبون انشاء قصير في اللغة الانكليزية كلغة اجنبية. ان عملية الكتابة، مثلا العصف الذهني، الصياغة، والحصول على ردود الفعل والترويج، هي تقنيات تربوية التي تستخدم على نطاق واسع لتعليم كتابة الانشاء في تواصل اللغة الاجنبية في الإجرأت البرلمانية لتطوير مهارة الكتابة. ان المعلمين في كثير من الاحيان، يستخدمون العمل الجماعي التي يمكن للطلاب الاستفادة منها عندما يكون هناك تفاعل اجتماعي ايجابي . ان الطلاب يتعلمون افضل عندما ينضمون معا ويمكن ان يشاركوا بنقاط القوة والضعف للأفكار مع الاخرين بطريقة فعالة، حيث ان الطلاب يكملون مهمة الانشاء مع المساعدة والتي لربما تكون غير قادرة على القيام بها بشكل انفرادي. ومع ذلك، فإن بعض المعلمين يترددون في ادراج اختبار المجموعة التعاونية كأنشطة في الكتابة في الصف. في هذه الدراسة، يسعى الباحثان الى استقصاء اثر اختبار المجموعة كاستراتيجية تقييم في تطوير كتابة الانشاء. ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة، اُستِخدم الباحثان تصميم بحثي شبه تجريبي مع نوعين من الاختبارات (اختبار فردي واختبار المجموعة). وكشفت النتائج الى ان اختبار المجموعة توفر استراتيجية تقييم ذو تأثير جيد في تعزيز اداء الطلاب اثناء كتابة الانشاء ولها تأثير ايجابي على الاحتفاظ للمدى الطويل ويعزز من عملية التفكير وبالتالي يؤدي الى تطوير كتابة الانشاء.