الأستيعاب القرائي وعلاقته بالجوانب النفسية للكلمة لدى طلبة المرحلة الأعدادية

المؤلفون

  • أ.م.د. رضاب منصور حسين جامعة الكرخ للعلوم – العراق

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1895

الكلمات المفتاحية:

الإستيعاب القرائي ، الجوانب النفسية للكلمة ، المرحلة الأعدادية

الملخص

     يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى الاستيعاب القرائي وعلاقتها بالجوانب النفسية للكلمة لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، وفي ضوء ما تقدم حدد الباحث أهداف البحث بالآتي : التعرف على : مستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة المرحلة الإعدادية والفروق في مستوى الاستيعاب القرائي  بحسب  (النوع ، والتخصص ) لدى طلبة المرحلة الإعدادية . ومستوى الجوانب النفسية للكلمة لدى طلبة المرحلة الإعدادية . الفروق في مستوى الجوانب النفسية للكلمة بحسب (النوع ، والتخصص ) لدى طلبة المرحلة الإعدادية . قوة اتجاه العلاقة بين الاستيعاب القرائي والجوانب النفسية للكلمة لدى طلبة المرحلة الإعدادية. وبلغت عينة البحث (300) طالباً وطالبةً بواقع (150) طالباً وطالبة من التخصص العلمي ، و(150) طالباً وطالبةً من التخصص الأدبي ، سعى الباحث إلى بناء مقياس الاستيعاب القرائي بما يتلائم مع التوجهات النظرية وبنظرة تكاملية ، وأظهرت نتائج البحث الحالي وجود فروق دالة احصائيا في مستوى الجوانب النفسية للكلمة  ، وأشارت الى أن الجوانب النفسية للكلمة ( الحسي، والتخيلي ، والحركي )  باعتقاد أفراد عينة البحث الحالي باتجاه التفاعل حسياً وتخيلها لتقترن بأداء حركي معين مع طبيعة الكلمة لتمثلها معرفياً ،  وبالنسبة للنوع (ذكورا ، واناثا ) لاتوجد فروق ذا دلالة احصائية أما بأتجاه التخصص ذا دلالة  لصالح  الفرع العلمي . وأن الأستيعاب القرائي والجوانب النفسية للكلمة  يؤثر احدهما بالآخر لدى طلبة المرحلة الأعدادية . وأوصى البحث باتباع أساليب التعزيز الإيجابي مع كل قراءه للنص. والتوجيه المستمر للطلبة بالقراءة بصوت مرتفع لتدريبهم على القراءة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- Abu Al-Haijaa, Salah Ahmad Mahmoud (1989): The effect of providing second-grade students with reading comprehension skills in developing their language ability, (unpublished MA thesis), Yarmouk University, Irbid, Jordan.

- Al-Tal, Shadia, (1992): The effect of the reading image and the level of reading comprehension on the reading comprehension of eighth grade students, Yarmouk Research, Humanities Series.

Haddad, Abdul Karim (2006): The effectiveness of a suggested reading strategy in the reading - comprehension of eighth grade students, Damascus University Journal.

- Haddad, Abdul Karim (2000): Knowing the effectiveness of a strategy in reading comprehension among eighth-grade students in Jordan, a master's thesis (unpublished) Jordan.

-Hassan, Muhammad Ismail (2001): The effect of metacognition strategy in improving reading comprehension skills, metacognition awareness and producing questions for preparatory stage students, Reading and Knowledge Magazine, July issue (13) discussion panel (11), edition (1) Kuwait, Amiri Diwan, Social Development Office.

Al-Hamdani, Muwaffaq (1982): Language and Psychology: A Study of the Psychological Aspects of Language, Pioneers for Printing, College of Arts, Al-Mustansiriya University.

- Daoud, Aziz Hanna, and Abdul Rahman, Anwar Hussein (1990): Educational Research Methods, Ministry of Higher Education and Scientific Research, University of Baghdad, Baghdad, Iraq.

- Shaker, Maha Shafiq Kayed (1996): Knowing the effect of Robinson's original and developed strategy in developing the reading comprehension of upper basic stage students in Jordan, a master's thesis (unpublished).

- Abdel-Ghani, (2006): Developing reading comprehension skills among students of the Higher Institute of Technology, doctoral thesis (unpublished).

- Abdel Hadi, Muhammad Hussein (2001): Education of the Human Brain, 1st Edition, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

-Al-Assaf, Saleh bin Hamad (1995): Introduction to Research in Behavioral Sciences, Al-Obaikan Library, Book One, 1st Edition, Riyadh, Saudi Arabia.

- Allam, I'timad and Raslan, Yousry (1991): The Basics of Social Statistics, (Contemporary Sociologist Series, Book 83), Qatari Dar Al-Fuja'a for Publishing and Distribution, Qatar.

- Mosleh, Khaled (2015): Evaluating Reading Comprehension, Academic Book Center, Saudi Arabia.

-Al-Mulla, Badriya (1987): Diagnosing and Treating Delayed Oral Reading, World of Books for Publishing and Distribution, Riyadh.

-Allen , M. J. &Yen ,W.M.(1979) :"Introduction to Measurement Theory ", California ,Brook, Cole .

-Cronbach,L,J (1964) :" Research in Development of Psychology" , New York ,The free press

-Strain , L.B. (1976) : Accountability in Reading Instruction , Charies Publishing Company , Columbus , Ohio .

- Yule .V.(1987) : Assessing Children , Silent Reading . Education Research , 32 (3) . 9 New York.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

كيفية الاقتباس

الأستيعاب القرائي وعلاقته بالجوانب النفسية للكلمة لدى طلبة المرحلة الأعدادية. (2022). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 61(4), 205-224. https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1895

المؤلفات المشابهة

1-10 من 383

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.