توجهات أهداف الانجاز لدى طلبة جامعة بغداد في ضوء عدد من المتغيرات

المؤلفون

  • م.د. بشرى عثمان احمد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- مركز البحوث النفسية - العراق

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1894

الكلمات المفتاحية:

توجهات اهداف الانجاز، اهداف تجنب الاداء ، تجنب الاتقان، اقدام الاداء، اقدام الاتقان، طلبة الجامعة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى تعرّف توجُّهات وأهداف الانجاز لدى طلبة جامعة بغداد، وقياسه على وفق متغير الجنس. والتخصص العلمي، واختيرت عينة عشوائية مكونة من(176) طالب وطالبة ، بواقع (92 ذكور، و84 اناث(، و(108 للتخصص العلمي، 68 للتخصص الانساني). وتم تبني وترجمة واستخدام استبيان (Elliot and Murayama,2008) لتوجهات اهداف الانجاز المعدل ( Elliot and Murayama - Achievement goals Questionnaire).  ويتكون من اربع مجالات( توجهات نحو اهداف تجنب-الاداء، توجهات نحو اهداف تجنب- الاتقان، توجهات نحو اهداف اقدام- الاداء، توجهات نحو اهداف اقدام- الاتقان)، والمكون من (12) فقرة بمعدل 3 فقرات لكل مجال من المجالات، والاستجابة في ضوء مقياس خماسي  يتراوح ما بين  موافق بقوة(5) الى غيرموافق بقوة(1). وبينت نتائج البحث ان نمط توجهات هدف الانجاز الاعلى لدى طلبة جامعة بغداد هو تجنب الاداء ويليه اقدام الاداء، و انه ليست هناك فروق ذات دلالة في كل اشكال توجهات هدف الانجاز لدى طلبة جامعة بغداد يعزى الى متغير الجنس(ذكور واناث)، ما عدا توجه تجنب الاداء ولصالح الذكور، وان هناك فروقا ذات دلالة احصائية في كل توجهات هدف الانجاز ما عدا تجنب الاتقان ولصالح التخصص العلمي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abu Ghali, A., & Abu Mustafa, N. (2016). Predicting the future career anxiety of the students specialized in psychological councelling in the college of education at Al -aqsa University in light of study satisfaction and achievement goals orientation. Al-Aqsa University Journal (Humanities Series, 20(1), 103-141.

Abu Ghazal, A. A. (2012). Motivational goal orientations of intellectually gifted achieving and underachieving students in the United Arab Emirates. PhD dissertation, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Albaili, M. A. (2003). goal orientations of intellectually gifted achieving and underachieving students in the United Arab Emirates. Social Behavior and Personality: An International Journal, 31(2), 107-120.

Al-Zgoul, R. (2006). Goal Orientations and their Relationship to Learning Strategies Of Mu'tah University Students. Jordan journal of education sciences, 2(3), 115-127.

Ames, C. (1992). Classrooms: Goals, Structures, and Student Motivation. Journal of educational psychology, 84(3), 261-271.

Banimufarrej, A. Y., & Alawneh, s. (2014). Goal orientations among Yarmouk University students and their relationship with self-regulated learning. Journal of Educational and Psychological Studies - Sultan Qaboos University, 8(3), 528-538.

Button, S. B., Mathieu, E. J., & Zajac, D. M. (1996). Goal orientation in organizational research: A conceptual and empirical foundation. Organizational Behavior and Human Decision Processes, 61(1), 26-48.

Elliot, A. J. (1999). Approach and avoidance motivation and achievement goals. Educational Psychologist, 34(3), 169-189.

Elliot, A. J., & Church, M. A. (1997). A hierarchical model of approach and avoidance achievement motivation. Journal of Personality & Social Psychology, 72(1), 218-232.

Elliot, A. J., & Harackiewics, J. M. (1996). Approach and avoidance achievement goals and intrinsic motivation: A mediational analysis. Journal of Personality and Social Psychology, 70, 461-475.

Elliot, A. J., & McGregor, H. A. (2001). A 2 x 2 achievement goal framework. Journal of Personality and Social Psychology, 80, 501-519.

Elliot, A. J., & Murayama, K. (2008). On the Measurement of Achievement Goals: Critique, Illustration, and Application. Journal of Educational Psychology. Journal of Educational Psychology, 100(3), 613-628.

Elliot, A. J., McGregor, H. A., & Gable, S. (1999). Achievement goals, study strategies, and exam performance: A mediational analysis. Journal of Educational Psychology, 91(3), 549-563.

Freihat, a. (2013). 2. Freihat, Afaf.( 2013). The behaviors adopted by the Hashemite University students and their relationship to social and academic behavio. Unpublished Master's Thesis, The Hashemite University, Jordan.

Ghbari, T., & Mahasneh, R. (2013). The Relationship between Goal Orientation and Problem Solving Strategy among the Hashemite University Students. Journal of educational and psychological researches, 14(3), 241-271.

Harackiewicz, J. M., Barron, K. E., Carter, S. M., Lehto, A. T., & Elliot, A. J. (1997). Predictors and consequences of achievement goals in the college classroom: Maintaining interest and making the grade. Journal of Personality and Social Psychology, 73(6), 1284-1295.

Harackiewicz, J. M., Barron, K. E., Tauer, J. M., & Elliot, A. J. (2002). Predicting success in college: A longitudinal study of achievement goals and ability measures as predictors of interest and performance from freshman year through graduation. Journal of Educational Psychology, 94, 562-575.

Keklik, D. E., & Keklik, I. (2013). Exploring the Factor Structure of the 2x2 Achievement Goal Orientation Scale with High School Students. Social and Behavioral Sciences, 48(3), 646-651.

Lee, J., McInerney, D., Liem, G., & Ortiga, Y. (2010). The relationship between future goals and achievement goal orientations: An intrinsic– extrinsic motivation perspective. Contemporary Educational Psychology, 35(4), 264-279.

Murphy, K. P., & Alexander, P. (2000). A motivated exploration of motivation terminology. Contemporary Educational Psychology, 25, 3-53.

Pintrich, P. (2000). An Achievement Goal Theory Perspective On Issues in Motivation Terminology. Theory, and Research. Contemporary Educational Psychology, 25(1), 92-104.

Rady, A. J. (2015). Building and applying a measure of achievement goals orientations among middle school students according to Pintrich Model. Lark Philosophy, Linguistics and Social Sciences(7), 123-167.

Strunk, K. (2017). A factor analytic examination of the Achievement Goal Questionnaire-Revised: A three-factor model. Psychological Reports, 115(2), 400-414.

Tariq, S., Hussain, S., Mahmood, S., & Mubeen, S. (2011). The Relationship between Intrinsic Motivation and Academic Achievement of Male and Female Students at University Level in Pakistan: A Case Study. Journal of Education and Vocational Research, 2(5), 154-161.

Tyson, B. (2001). Learning and performance goal orientations influence on the goal setting process : is there an interaction effect?master thesis in psychology,. Blacksburg, Virginia: MA thesis in psychology.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

كيفية الاقتباس

توجهات أهداف الانجاز لدى طلبة جامعة بغداد في ضوء عدد من المتغيرات. (2022). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 61(4), 187-204. https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1894

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1111

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.