تأثير ثنائية اللغة في الذكاء اللفظي لدى اطفال الروضة

المؤلفون

  • م. زينب خنجر مزيد الجامعة المستنصرية – كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i4.1823

الكلمات المفتاحية:

ثنائية اللغة ، الذكاء اللفظي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على 1-  الذكاء اللفظي بين الاطفال ثنائي اللغة والاطفال احادي اللغة

2- الذكاء اللفظي لأطفال ثنائيي اللغة والاطفال احاديي اللغة في متغير النوع (ذكور – اناث ) ،ولتحقيق هدفي البحث اعدت الباحثة مقياس الذكاء اللفظي لاطفال الروضة متكون من (23) فقرة اذ طبقت الباحثة المقياس على عينة بلغ عدد افرادها (40) طفل وطفلة من اطفال الرياض ممن تتراوح اعمارهم من ( 5-6 ) سنوات قسمت العينة الى مجموعتين  المجموعة الاولى تتكون من (20) طفل وطفلة  يتكلمون لغتين العربية والكردية والمجموعة الثانية تتكون من( 20) طفل وطفلة  يتكلمون اللغة العربية فقط ، استعملت الباحثة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لمعرفة الفروق بين المجموعتين وتوصلت الدراسة الى انه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية على درجات مقياس الذكاء اللفظي بين الاطفال احادي اللغة والاطفال ثنائي اللغه  و لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية على درجات مقياس الذكاء اللفظي بين الاطفال الذكور والاناث  ثنائي اللغه  ، انه يوجد فروق ذات دلالة احصائية لصالح الذكور  على مقياس اللذكاء اللفظي بين الاطفال الذكور والاناث  احادي اللغة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-15

كيفية الاقتباس

تأثير ثنائية اللغة في الذكاء اللفظي لدى اطفال الروضة. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 60(4), 223-243. https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i4.1823

المؤلفات المشابهة

1-10 من 74

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.