الصعوبات والتحديات التي تواجه تدريس مادة حقوق الانسان والديمقراطية في الجامعات العراقية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i3.1723الكلمات المفتاحية:
العراق، التعليم، تدريس، حقوق الانسان، الديمقراطية، الكتب المنهجية، اصلاح، تحديات، صعوباتالملخص
يركز هذا البحث على تسليط الضوء على اهم التحديات التي تواجه عملية تدريس مادة حقوق الانسان والديمقراطية في الجامعات العراقية. فبعد الغزو الامريكي للعراق في العام 2003 وعملية تغيير النظام الديكاتوري واستبداله باخر لم تتضح معايير وصفه، مازالت الكتب المنهجية المقررة وتوفر التدريسين المؤهلين علمياً وعملياً تعاني من غياب التنظيم بسبب عدم ايلاء وزارة التعليم كوزارة التعليم العالي والمؤسسات التعليمية المرتبطة بها الاهتمام الكافي بهذه المادة المادة. تلك المادة التي تشترك في تدرسيها الجامعات والمعاهد العراقية كافة. باستخدام اسلوب التحليلي النوعي لبعض الكتب المهجية المقرة لتدريس مادة حقوق الانسان والديمقراطية، توصلت الدراسة الى ضرورة حث وزارة التعليم العالي والبحث لتشكيل لجنة وزارة تكون مسؤولة عن المتابعة الدقيقة لتفاصيل تدريس هذه المادة واهمها توفير منهج دراسي معاصر مبني او مصصم بطريقة علمية يزود الطالب بمهارات ومعارف تمكنه من تطوير حقل دراسات حقوق الانسان والديمقراطية. فاغلب المناهج، ومنها ماتم تناوله خلال البحث، هي كتب تم تاليفها بطريقة تفليدية غلب عليها الجانب الفسفي النظري في ظل غياب واضح للابعاد التطبيقة والتي جزء محوري ومهم من تدريس مادة حقوق الانسان.