اثر استخدام نظرية كارنر للذكاءات المتعددة لتحسين الكتابة الابداعية للطلبة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة أجنبية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i4.1698الكلمات المفتاحية:
نظرية كارنر للذكاءات المتعددة ، الكتابة الابداعية.الملخص
يهدف البحث التحقق من دور استخدام (نظرية الذكاءات المتعددة لكاردنر) لتحسين الكتابة الابداعية للطلبة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية . وللتحقق من الهدف صيغت الفرضية الصفرية ( لا يوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين متوسط درجات الطلبة في المجموعة التجريبية الذين درسوا الكتابة الابداعية وفق نظرية الذكاءات المتعددة ومتوسط درجات الطلبة في المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي للكتابة الابداعية. تبنت الباحثة التصميم التجريبي للضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة تضبط احدهما الاخرى ذات الاختبار البعدي في الكتابة الابداعية. أجريت هذه التجربة على عينة تتألف من (61 طالباً من كلا الجنسين). وحددت الدراسة على طلبة المرحلة الثالثة قسم اللغة الانكليزية/ كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى للعام الدارسي 2017-2018. وشملت العينة 30 طالباً في المجموعة التجريبية و31 طالباً في المجموعة الضابطة.بعد ذلك تم التاكد من مساواة المجموعتين من خلال العمليات الاحصائية التي تشمل مجموعة من المتغيرات مثل: العمروتحصيل الوالدين ودرجات الطلاب في السنة السابقة ودرجاتهم في الامتحان القبلي للعام الدراسي 2015-2016. حيث قامت الباحثة بتصميم كلا الاختبارين
( القبلي والبعدي ) وخطة الدرس وتم التأكد من صلاحية وصدق الاختبارات وخطة الدرس بعرضهما على الخبراء في مجالات طرائق تدريس اللغة الانكليزية وعلم اللغة , وتأكدت الباحثة من ثبات الاختبار من خلال الفا كرونباخ والتي كانت (0.86 ). وبعد الانتهاء من التجربة تم تحليل البيانات احصائيا" باستخدام الاختبار التائي وقد توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارة اكتساب المفردات في نتائج الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبة.
استنتجت الباحثة ان استخدام نظرية كاردنر للذكاءت المتعددة اثبتت بانها تكون اكثر فاعلية وانتاجا في تحسين الكتابة النقدية للطلبة ويوحد العلاقة بين المتعلمين فيما بينهم ومع معلميهم ويخلق بيئة مليئة بالثقة ونشاطات هذه النظرية تشجع روح التعاون بين المتعلمين.