درجة توظيف أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشرقية لاستراتيجيات التقويم الواقعي
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1687الكلمات المفتاحية:
التقويم الواقعي، استراتيجيات التقويم الواقعي، جامعة الشرقيةالملخص
هدف البحث إلى الكشف عن درجة توظيف أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشرقية (سلطنة عُمان) لاستراتيجيات التقويم الواقعي، باستخدام المنهج الوصفي، على عينة مكونة من (59) عضواً من أعضاء هيئة تدريس في جامعة الشرقية في سلطنة عُمان خلال العام الدراسي 2020/2021. أشارت النتائج إلى أن درجة توظيف استراتيجيات التقويم الواقعي كانت في المستوى المتوسط بشكلٍ عام، بمتوسط حسابي بلغ (3.26) بنسبة مئوية (66%)، إذ كانت جميع الاستراتيجيات في المستوى المتوسط باستثناء استراتيجيتي القلم والورقة، والتواصل جاءت في المستوى المرتفع. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توظيف أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشرقية لاستراتيجيات التقويم الواقعي تعزى لمتغير تلقي التدريب لصالح المدرسين الذين تلقوا تدريباً مسبقاً على استراتيجيات التقويم الواقعي، وكذلك فروقاً تعزى لمتغير سنوات الخبرة الأكاديمية، لصالح الخبرة الأكاديمية الأطول، في حين لم تُظهر النتائج فروقاً دالةً إحصائياً تعزى لمتغيرات: النوع الاجتماعي، ونوع الوظيفة، والدرجة العلمية، والكلية. وأوصى البحث بتنفيذ ورشات عمل ودورات تدربيبة في مجال التقويم الواقعي لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات، والتركيز بشكلٍ أكثر على التقويم الواقعي عند صياغة الأنظمة واللوائح والسياسات الخاصة بتقويم الطلبة في الجامعات.
التنزيلات
المراجع
Abera, G., Kedir, M. & Beyabeyin, M. (2017). The Implementations and Challenges of Continuous Assessment in Public Universities of Eastern Ethiopia. International Journal of Instruction, 10(4), 109-128.
Abruscado, J. (2000). Teaching children: A discovery approach. New York: Allyn and Bacon.
Allam, Saladin (2004). Educational Alternative Evaluation. Cairo: Arab Thought House.
Al-Muhaimid, Sultan (2017). The reality of using the English language faculty members at Qassim University for realistic assessment strategies and tools. Journal of the College of Education - Al-Azhar University, 174, 148-181.
Al-Otaibi, Abdullah and Al-Dajani, Ghazi (2018). The availability of standards for realistic academic evaluation strategies from the point of view of faculty members at Shaqra University. Journal of the College of Education - Al-Azhar University, 37 (180), 431-467.
Al-Sharif, Khaled Hassan (2019). The effectiveness of some alternative assessment methods in measuring academic achievement in the learning and thinking skills course among a sample of students in the faculties of Education and Arts, King Faisal University: A comparative study with the alternative assessment. International Journal of Educational and Psychological Studies, 5(2), 79-96.
Bjaelde, O., Jorgensen, T. & Lindberg A. (2017). Continuous Assessment in higher education in Denmark: Early experiences from two science courses. Danish University Educational Journal, 23, 1-19.
Burksaitiene, N., & Teresevicene, M. (2008). Integrating alternative learning and assessment in a course of English for law students. Assessment & Evaluation in Higher Education, 33 (2),155-166.
Coll, C., Rochera, M., & Mayordomo, R. (2007). Continuous Assessment and support for Learning: An experience in Educational innovation with ICT support in higher education. Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 5 (3), 783-804.
Gardener, J. (2006). Assessment and Learning. London, Sage.
Heywood, J. (2000). Assessment in Higher Education: Student Learning, Teaching, Programmes and Institutions. London: Jessica Kingsley.
Khaji, Thani Hussein (2013). The contributions of alternative assessment strategies in improving the quality of education. Journal of the College of Basic Education - University of Babylon, 14, 353-362.
McMillan, J. (2004). Classroom Assessment. Boston: Pearson Education Inc.
Muller, J. (2016). Authentic Assessment Textbooks: What is Authentic Assessment? Available: http://jfmueller.faculty.noctrl.edu/toolbox/ Retrieved: 15-8-2020.
National Team Calendar (2004). Evaluation strategies and tools: Theoretical framework. Amman: Ministry of Education.
Protheroe, B., & Hilker, D. (2005). Reality Check: Assessing for Achievement, Canada: Rubicon Publishing Inc.
Smith, G. (1996). Alternative assessment and successful school reform: Power, participation and equity: Teacher Education and School Reform. International Yearbook on teacher Education. 1996. Conference Proceedings.
Teshome, A. (2001). The impact of assessment on quality education. AAU: AAU Press.