أخبار العرب في التوراة في تاريخ قبل الإسلام

المؤلفون

  • م.د. عدنان محمد مجلي كلية التربية للبنات / جامعة ذي قار

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i4.1680

الملخص

تُعدُّ التوراة أقدم الكتب اليهودية التي كثيراً ما اعتمد عليها المؤرخون العرب،  ولاسيّما عند تفسيرهم للآيات القرآنية الخاصة بخلق الكون وقصص الأنبياء، والتوراة مجموعة أسفار كتبها عدد من الأنبياء، كُتب أكثرها في فلسطين، أما حزقيال والمزامير، فقد كتب في وادي الرافدين أيام العهد البابليّ.

أقدم أسفار التوراة سفر (عاموس) الذي كُتب سنة 750 ق.م والتوراة أقدم المصادر غير العربية لتاريخ العرب قبل الإسلام، ويُعدُّ سفر دانيال والإصحاحان الرابع والخامس من سفر المزامير قبل ولادة السيد المسيح (عليه السلام)، ويكمل التلمود أحكام التوراة.

التوراة أو التورة كلمة عبرية تعني الهداية والإرشاد، ويقصد بها الأسفار الخمسة (التكوين ـ الخروج ـ اللاويين ـ العدد ـ التثنية) التي تنسب إلى موسى (عليه السلام) وهي جزء من العهد القديم. والتوراة أو العهد القديم تمييزاً له من العهد الجديد كتاب المسيحيين المقدس. وهو كتاب اليهود الذي يضم إلى جانبي تاريخهم، وعقائدهم، وشرائعهم، ويقسمه أحبار اليهود على ثلاثة أقسام، هي: (الناموس، الأنبياء، الكتابات).

موضوع بحثنا هو (أخبار العرب في التوراة) تناولتُ في الموضوع ظهور العرب، وتسمية العرب، وألفاظ التسمية للكلمة العربية هي عرب، فضلاً عن معنى عرب في العبرية واللغات القديمة الأُخرى، وتناولتُ أيضاً أنساب العرب، وعلاقة العرب بالأقوام الأُخرى والتأثيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

فضلاً عن ذلك تناولتُ أيضاً هجرة النبي إبراهيم الخليل (عليه السلام) من أور إلى حران، ومن ثم إلى أرض كنعان، وبعد ذلك إلى مصر، ومن ثم خرج من مصر.

واعتمدتُ في كتابة البحث على مصادر مختلفة، منها التوراة، والقرآن الكريم، فضلاً عن كتب المؤرخين وهي كتب قيّمة منها كتاب:  دراسات في تاريخ العرب قبل الإسلام لمحمد بيومي مهران ، ومحاضرات في تاريخ العرب للدكتور صالح أحمد العلي، وكتاب: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، الجزء الأول لعلي جواد ، وكتاب: بنو إسرائيل ، الحضارة التوراة، والتلمود، الجزء الثالث لمحمد بيومي مهران.      

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-31

كيفية الاقتباس

أخبار العرب في التوراة في تاريخ قبل الإسلام. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 227(4), 377-392. https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i4.1680