اثر تدريس مادة علم النفس العام بإستراتيجية مكفرلاند في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي

المؤلفون

  • م.د.نصير خزعل نزال وزارة التربية / المديرية العامة لتربية محافظة صلاح الدين

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i4.1672

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة ( اثر التدريس مادة علم النفس العام بإستراتجية مكفرلاند في تحصيل  طلاب الصف الخامس الأدبي )  وللتحقق من هدف البحث وضع الباحث الفرضية الآتية:

  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة علم النفس العام بإستراتيجية مكفرلاند وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل

توصل الباحث للنتيجة الاتية :

  • تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة علم النفس العام بإستراتيجية مكفرلاند على طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل

وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث ما يأتي: 

إدخال مهارات تدريس مادة علم النفس إذ أكد البحث الحالي على إمكانية تعليم المهارات بطريقة مباشرة المنهج الدراسي , وإعداد دليل لمدرسي المواد التربوية عامة ومدرسي علم النفس خاصة يضم شرحاً تفصيلياً عن استراتيجيات تعليم ومهارات وكيفية تدريسه للطلبة.

استكمالاً للبحث الحالي يقترح الباحث إجراء البحوث الآتية:

1- أجراء دراسة لمعرفة أثر إستراتيجية مكفرلاند في تدريس مواد تربوية أخرى .

2- إجراء دراسة لمعرفة أثر إستراتيجية مكفرلاند في متغيرات اخرى مثل الاتجاهات والميول

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-30

كيفية الاقتباس

اثر تدريس مادة علم النفس العام بإستراتيجية مكفرلاند في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 227(4), 189-213. https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i4.1672