درجة تضمين كتاب التربية الإسلامية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في العراق لقيم العمل التطوعي (دراسة تحليلية)
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i4.1669الكلمات المفتاحية:
درجة تضمين، التربية الاسلامية، الثاني المتوسط، قيم العمل التطوعي.الملخص
رمت الدراسة إلى تعرف درجة تضمين كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني المتوسط في العراق لقيم العمل التطوعيّ, وتكون مجتمع الدراسة لعينة من موضوعات كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني المتوسط في العراق, والبالغ عددها (25) موضوعاً من مجموع(30) موضوعاً, ولتحقيق أهداف الدراسة استعمل الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى, والذي يتم من خلاله وصف المادة موضوع التحليل. تكونت أداة الدراسة من (31) فقرةً بصورتها النهائية. وبعد إجراء التحليل تبين أنّدرجة تضمين كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني المتوسط لقيم العمل التطوعي تراوحت ما بين (25- 0), إذ حصلت الفقرة التي نصها (ينمي الوعي نحو أهمية التكافل بين أفراد المجتمع) بنسبة مئوية (17.85%)،وفي المرتبة الثانية جاءت الفقرة (يعزز حب الإسهام في أعمال الخير) بنسبة مئوية (16.42%)، وجاءت في المرتبة الثالثة الفقرة (يعزز المبادرات الذاتية لدى المتعلمين لمساعدة المحتاجين) بنسبة مئوية (13.57%)، واحتلت المرتبة الأخيرة الفقرة (يحث على تنظيم المرور في الشوارع للسلامة العامة) بنسبة مئوية(00.%0). وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بعدة توصيات ومقترحات.