مدى معرفة طلبة قسم التاريخ في كليات التربية للأحداث الجارية والقضايا المعاصرة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.164الكلمات المفتاحية:
المعرفة، طلبة قسم التاريخ، كليات التربية، الأحداث الجارية، قضايا معاصرةالملخص
رمت الدراسة الى تعرف مدى المام طلبة قسم التاريخ في كليات التربية للأحداث الجارية والقضايا المعاصرة تكونت عينة البحث من (173) طالباً وطالبة في كلية التربية قسم التاريخ الجامعة المستنصرية وبلغ عدد الاناث (100) طالبة، وعدد الذكور (73) طالباً، وتم اعداد استمارة تحتوي على احداث جارية وقضايا معاصرة ،احتوت على (4) مهارات رئيسية و(34) مهارة فرعية التي تم الاتفاق عليها من قبل الخبراء ،ثم طبقت الاستمارة على عينة الدراسة ،طلبة قسم التاريخ المرحلة الثالثة الجامعة المستنصرية واستخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة مربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون ،ومعادلة الوسط المرجح والوزن المئوي .وتوصلت النتائج الى أن معرفة طلبة قسم التاريخ للأحداث الجارية والقضايا المعاصرة كانت دون المستوى المقبول مع فرق بسيط لصالح الاناث ،اهم التوصيات فتح دورات تدريسية لتطوير وتدريب الهيئات التدريسية على استعمال اساليب تدريسية عامة واسلوب الأحداث الجارية على مدرسي التاريخ بشكل خاص.