تحليل محتوى كتب الدراسات الجغرافية للمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ التنمية المستدامة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i3.1601الكلمات المفتاحية:
تحليل المحتوى، كتب الدراسات الجغرافيةالملخص
هدف البحث إلى تحليل محتوى كتب الدراسات الجغرافية في ضوء مبادئ التنمية المستدامة. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي(تحليل المحتوى)، وأعد قائمة بمبادئ التنمية المستدامة وتحليل المحتوى في ضوئها بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث من كتب الدراسات الجغرافية المقررة على طلبة الصف الحادي عشر والثاني عشر الأدبي والبالغ عددهم ثلاث كتب. وتوصل البحث إلى النتائج وفق النسب التالية: الصف الحادي عشر الأدبي: محور البحث والتطوير 78.8%، ومحور الحصول على المعرفة وتوظيفها 72.5 %، ومحور مهارات التفكير المستقبلي 68.8%، ومحور المهارات والقيم البيئية 67.5%، ومحور مهارات التعلم الذاتي والتدريب 62.5%. الصف الثاني عشر الأدبي: محور البحث والتطوير 82%، ومحور المهارات والقيم البيئية 70%، ومحور مهارات التعلم الذاتي والتدريب 66%، ومحور مهارات التفكير المستقبلي 58%، ومحور الحصول على المعرفة وتوظيفها 56%، وبناء على النتائج التي توصل إليها البحث، أوصى الباحث بإعداد برامج تدريب لإبراز مفاهيم التنمية المستدامة وتفعيلها، وضرورة تضمين محتوى منهاج الدراسات الجغرافية المؤشرات الفرعية التي لم تحظى بالاهتمام الكافٍ.
التنزيلات
المراجع
- Abid B. (2017). Analysis of the content of the geography book for the first intermediate grade in the light of the concepts of sustainable development. Educational Studies Journal, Baghdad, 10(39), 21-42.
- Abood S. (2013). Sustainable development and environmental costs. Dar Al Doctor for Administrative and Economic Sciences. Baghdad, Iraq.
- Al-Ghariz S. (2019). An analysis of the content of life sciences books for the secondary stage in the light of the principles of sustainable development and a proposed vision for its enrichment. Unpublished Master's Thesis, The Islamic University, Palestine.
- Al-Hashimy, A. & Mohsen A. (2011). Curriculum content analysis. Dar Al-Safaa for publishing, distribution and printing. Amman, Jordan.
- Al-Tamimy A. (2009). Curricula and book analysis. (First Edition). Dar Al-Hawra Press. Baghdad, Iraq.
- Atyya M. ( 2013). Modern curricula and teaching methods. Dar Al-Manahij for Publishing and Distribution. Amman, Jordan.
- Creedy A. (2020). Analysis of the content of the geography book for the fifth grade literary in the light of the dimensions of sustainable development. Educational Studies Journal, Baghdad, Iraq. 13(51), 223-243.
- Jaballah A. (2016). A synthesis strategy based on the Fryer model and the SQ5R strategy in teaching geography to develop environmental concepts and values included in the dimensions of sustainable development for first year middle school students. Studies in Curriculum and Teaching Methods, Egypt, (217), 63-117.