القيم التربوية عند جون ديوي
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i2.1590الكلمات المفتاحية:
القيم, التربية, ديويالملخص
جون ديوي هو أحد أهم فلاسفة النصف الثاني من القرن التاسع عشر والنصف الاول من القرن العشرين على أكثر من صعيد ، على المستوى الفلسفي كان ديوي من مؤسسي الفلسفة البراجماتية الامريكية التي أتت رداً على الفلسفة المثالية الاوربية ، أما على الصعيد التربوي فيعد ديوي من المؤسسين لفلسفة التربية في التربية الحديث والمعاصرة وذلك لما قدمه من نظريات وآراء تربوية جديدة ، أما القيم التربوية عند ديوي هي أحد المجالات الاساسية في التربية لكونها مصادر لاشتقاق الاهداف التربوية التي تسعى التربية الى تحقيقها ومصدراً لتعديل السلوك الانساني ،وعلى ذلك جاء بحثنا هدفاً لعرض آراء وموقف ديوي من القيم التربوية وللوصول الى الهدف المطلوب سار البحث على النحو التالي:
ففي المبحث الاول خُصص عن أهم آراء ديوي التربوية وموقفه من القيم ، أما المبحث الثاني عُني بدراسة دور الفكرة والعمل في تكوين القيم التربوية ، أما المبحث الثالث فجاء عن القيم بوصفها منفعة خبرة.