موقف القيادات الجامعية من الادارة المركزية مدخلا لتنمية المجتمع

المؤلفون

  • أ.د.جمعة الكبيسي كلية العلوم التربوية / جامعة جرش- الاردن
  • م.د. مي فيصل احمد كلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم / جامعة بغداد
  • م.م. مها فيصل أحمد كلية طب الاسنان / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.1557

الملخص

دراسة ميدانية هدفت إلى معرفة موقف القيادات الجامعية من الادارة المركزية مدخلا لتنمية المجتمع، اعتمد على البحث من (١٨٣) قائدا جامعيا، واختيرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وبنسبة (٧٨ %)  من مجتمع البحث، إذ بلغ عدد أفراد العينة (١٢٠ ) قائدا جامعيا. جرى بناء استبانة تضمنت (٥٠) فقرة ، موزعة على اريعة مجالات . وتحقق الباحثون من صدقها وثباتها . وبيانات البحث تم تحليلها  المنهج الوصفي التحليلي.باستعمال برنامج (SPSS )، تم تطبيق الاستبانة فى العام الدراسي ٢٠١٥ -٢٠١٦. وتوصلت الدراسة إلى نتائج اهمها : إن النتيجة العامة والكلية اظهرت أن دور الادارة المركزية من وجهة نظر القيادات الجامعية كان منخفضة في تنمية المجتمع .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

موقف القيادات الجامعية من الادارة المركزية مدخلا لتنمية المجتمع. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 219(2), 383-408. https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.1557