أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية مهارات التفكيرالعلمي لدى طلاب الصف الأول المتوسط

المؤلفون

  • أ.م.د. بلاسم كحيط حسن الكعبي جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.1556

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى معرفة (أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل مادة الجغرافية و تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب الصف الاول المتوسط). وأعد الباحث لهذا الغرض اختبارين، احدهما اختبار تحصيلي، والأخر مقياس للتفكير العلمي، واعتمد الباحث في بناء الاختبار التحصيلي على (الاختبار من معتمد ذي اربعة بدائل ) و تكون من (٤٠) فقرة، يلي كل فقرة أربعة بدائل، احدها صحيحة، وتحقق الباحث من صدق الظاهريّ وصدق محتواه ، كما أعد الباحث مقياسا للتفكير العلمي، تضمن (٥) مهارات للتفكير العلمي، وهي (الملاحظة و التصنيف و الاستدلال و التعميم والتنبؤ) وهي مهارات ملائمة لمستوى طلاب العينة وتكون المقياس من (٣٦ ) فقرة موزعة على المهارات الخمس بواقع (٧) فقرات لكل مهارة، عدا مهارة واحدة (٨) فقرات، وتحقق من صدق الاختبار الظاهري وطبقه على عينة استطلاعية للتثبت من فاعلية البدائل الخاطئة وصدق الفقرات، وثبات الاختبار.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية مهارات التفكيرالعلمي لدى طلاب الصف الأول المتوسط. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 219(2), 303-328. https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.1556