التفكير وعلاقته بتنظيم الذات لدى طلبة المرحلة الاولى/ كلية الآداب

المؤلفون

  • م. د. أزهار محمد مجيد السباب جامعة بغداد/ كلية الآداب - قسم علم النفس

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.1554

الملخص

بما أن التفكير عملية عقلية معرفية وجدانية ويبنى على محصلة العمليات النفسية، كما يعد من العوامل الاساسية فى حل المشكلات وتجنب الاخطار فى حياة الانسان وبه يستطيع السيطرة والتحكم على امور كثيرة وتسييرها لصالحه ،لهذا لابد من تفكير ايجابي يحول كل احاسيسه وخبراته عن ذاته بما يشبع حاجاته ،وبذلك يتميزالطلاب المنظمون ذاتيا بأن لديهم طرقا كثيرة ينظمون بها دافعيتهم كما يضعون اهدافا مناسبة لقدراتهم وظروفهم المحيطة وامكانية تعديل ظروفهم أذا طرأ اي تغير في البيئة المحيطة وعلى الجانب الاخر فأن الطلاب الاقل في تنظيم الذات يتبنون اهدافا غير واقعية اكبر من قدراتهم او يضعون اهدافا ذات سقف منخفض جدا، من هنا تظهراهمية البحث هو ان التفكير الايجابى يولد القناعات الذاتية التى تساعد الفرد على حل مشكلاته من خلال مراقبة الذات وتنظيمها وتقويمها بحكمه وذلك يساعده على التكيف مع البيئة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

التفكير وعلاقته بتنظيم الذات لدى طلبة المرحلة الاولى/ كلية الآداب. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 219(2), 409-440. https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i2.1554