أبوابُ الفعل الثلاثيّ دراسة في المعطيات والمجال

المؤلفون

  • م.م. مرتضى جليل طاهر جامعة ذي قار/ كلية العلوم الإسلامية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i1.1551

الملخص

فى هذه الدراسة نحاول أن نعطي تصورا يكشف فى طياته مستوى التعالق بين المستويات اللغوية عبر النافذة الصرفية التي ترتقب في الإطلال على مدى تأثير الأبواب فى صناعة الأسلوب التواصلي المطلوب ، والمجال المتاح للأبواب في التفيكر اللغوي الذي من شأنه التأسيس لمفاهيم ذات معطيات تحليلية أو تركيبية ينبغي سبرها واتخاذ موقف منها ، وذلك بواسطة القواعد الصرفية التى تناثرت هنا وهناك فى مصنفات العربية والتى نعتقد بوفرتها إجمالا على النحو الذي يؤكد المستوى التعالقي بين أجزاء النظام اللغوي بمستوياته الدراسية المختلفة على أن البحث يفترض وجود القيم الخلافية بين الأبواب على مستوى الدلالة كأصل موضوعي مركوز لدى الناطقين بحسب مدونات تلك المدة معتمدا الذائقة الدراسية فى التراث مركز التفريق بعدها ذائقة قريبة من عصرالفصاحة لتشرع مرتكزات البحث بعد انفلات الدلالة الصرفية لخصوص الباب واستعماله الذي رافق ضياع الدالة الإعرابية فى الاستعمال العام للعربية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

أبوابُ الفعل الثلاثيّ دراسة في المعطيات والمجال. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 219(1), 183-204. https://doi.org/10.36473/ujhss.v219i1.1551