أثر استراتيجيتي كارول وأشور في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأدبيّ
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i2.1529الملخص
يرمي البحث تعرف أثر استراتيجيتي كارول وآشور في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة قواعد اللغة العربية، ولتحقيق مرمى البحث أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً ، تقيس به تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبيّ في قواعد اللغة العربية ، واختارت الباحثة عينة مكونة من (60) طالبة من طالبات مدرسة الانفال للبنات في بغداد للعام الدراسيّ (2014 – 2015)، ولغرض تطبيق التجربة ، طبقت الباحثة الاختبار على عينة استطلاعية، تألفت من (30) طالبة من مجتمع البحث نفسه ، كما قامت بتدريس مجموعات البحث الثلاث بنفسها، وبعد تحليل البيانات باستعمال معامل ارتباط بيرسون، ومعامل الصعوبة، وقوة التميز، ومعادلة الفا كرونباخ.
وفي ضوء ذلك توصلت الباحثة إلى النتائج الاتية :
1- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الأولى ، اللائي درسن بإستراتيجية كارول على طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللائي درسن على وفق استراتيجية آشور في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبيّ .
2- تفوق طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى ، اللائي درسن بإستراتيجية كارول والثانية التي درست على وفق استراتيجية آشور على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تحصيل طالبات الخامس الادبيّ في مادة قواعد اللغة العربية .
وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات منها:
- أفضلية استراتيجيتي كارول وآشور وتفوقهما على الطريقة التقليدية في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبيّ في قواعد اللغة العربية .
التوصيات:
وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات ، منها :
- إقامة دورات تدريسية وندوات للمدرسين على كيفية استعمال استراتيجيتي كارول وآشور على وفق الظروف المتاحة في تدريس المقرر الدراسيّ.