أثر استراتيجيتي كارول وأشور في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأدبيّ

المؤلفون

  • م.د صبا حامد حسين جامعة بغداد/كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i2.1529

الملخص

       يرمي البحث تعرف أثر استراتيجيتي كارول وآشور في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة قواعد اللغة العربية، ولتحقيق مرمى البحث أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً ، تقيس به تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبيّ في قواعد اللغة العربية ، واختارت الباحثة عينة مكونة من (60) طالبة من طالبات  مدرسة الانفال للبنات في بغداد للعام الدراسيّ (2014 – 2015)، ولغرض تطبيق التجربة ، طبقت الباحثة الاختبار على عينة استطلاعية، تألفت من (30) طالبة من مجتمع البحث نفسه ، كما قامت بتدريس مجموعات البحث الثلاث بنفسها، وبعد تحليل البيانات باستعمال معامل ارتباط بيرسون، ومعامل الصعوبة، وقوة التميز، ومعادلة الفا كرونباخ.        

                                                            وفي ضوء ذلك توصلت الباحثة إلى النتائج الاتية :

1- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الأولى ، اللائي درسن بإستراتيجية كارول على طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللائي درسن على وفق استراتيجية آشور في  تحصيل طالبات الصف الخامس الادبيّ .                  

2- تفوق طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى ، اللائي درسن بإستراتيجية كارول والثانية التي درست على وفق استراتيجية آشور على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تحصيل طالبات الخامس الادبيّ في مادة قواعد اللغة العربية .                                                                                       

وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات منها:                                             

  • أفضلية استراتيجيتي كارول وآشور وتفوقهما على الطريقة التقليدية في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبيّ في قواعد اللغة العربية .

التوصيات:

وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات ، منها :

  • إقامة دورات تدريسية وندوات للمدرسين على كيفية استعمال استراتيجيتي كارول وآشور على وفق الظروف المتاحة في تدريس المقرر الدراسيّ.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجيتي كارول وأشور في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأدبيّ. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 216(2), 365-388. https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i2.1529