جودة تربية الإنسان وتعليمه في فكر الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام)

المؤلفون

  • أ. م.د. حسين رحيم عزيز الهاشميّ جامعة واسط/ كلية التربية الأساسية
  • م .م انتصار كاظم خميس الشمريّ جامعة واسط/ كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i2.1528

الملخص

يرمي هذا البحث إلى تسليط الضوء على دور الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) في مجال ضمان الجودة في تربية الإنسان وتعليمه، اتبع الباحثان منهج الاستنباط والتحليل لبعض أقوال الإمام (عليه السلام) واستخلاص معايير الجودة المتضمنة فيها. توصل البحث إلى عددٍ من النتائج، منها: لا بُدَّ من توافر عوامل وشروط للحكم على جودة الأشياء كل حسب طبيعته، وإنَّ العقل أساس لتميز البشر من باقي المخلوقات واليقين يسمو بروح الإنسان إلى مراتب الكمال، كما وانه يجب توافر بيئة أسرية مجتمعية مؤهلة لعداد جيل أو مخرجات مميزة تكون رافدا لبقاء المجتمع، كما أوصى البحث بإقامة المزيد من الدراسات والأبحاث الخاصة بإبراز دور أهل البيت (عليهم السلام) في مجال ضمان الجودة وإقامة دراسات حول تثمين دور المؤسسات الاجتماعية والتعليمية في ضمان جودة المخرج البشري وبذل المزيد من الجهود لنشر ثقافة الجودة بين أبناء المجتمع في الأسرة والمعمل والشارع والجامع والحسينية ... وغير ذلك .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

جودة تربية الإنسان وتعليمه في فكر الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام). (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 216(2), 415-426. https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i2.1528