مشكلات تعلم اللغة العربية من وجهة نظر طلبة الصف الرابع الإعداديّ في مديرية تربية محافظة بغداد/الكرخ الثانية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i2.1526الملخص
تُعدُّ مشكلات تعلم اللغة العربية والتي منها ضعف عام في اللغة العربية لدى الطلبة يتمثل في الأخطاء في الكتاب والإملاء والضعف في القراءة بأنواعها والركاكة وضعف في التعبيرين الشفوي والكتابي ورداءة الخطوط فضلاً عن ضعف اقتران القراءة بالفهم والاستيعاب تعد هذه الأسباب وغيرها من الأسباب التي جعلت ان هناك شكوى مستمرة من المربين والمسؤولين وأولياء الأمور من هذا الضعف حتى أصبحت تتردد مقولة ظالمة أن اللغة العربية صعبة ومملة، وان هناك شكوى من الطلبة من أنهم يبذلون جهداً كبيراً لإتقان اللغة العربية ومع ذلك تبقى النتائج بعامة دون المستوى المطلوب.
وللوقوف على مثل هذه المشكلات فقد شجعت الباحث للقيام بدراسة علمية تهدف إلى تحديد مشكلات تعلم اللغة العربية من وجهة نظر طلبة الصف الرابع الإعدادي وقد تطلب الأمر إعداد أداة للبحث شملت (8) محاور تتعلق بالمحتوى للكتب والوسائل التعليمية طرائق التدريس وغيرها من محاور العملية التعليمية وقد أخذت إجراءات الصدق والثبات للأداة وطبقت على عينة من الطلبة من خمسة مدارس ثانوية أخذت عشوائياً من مجتمع المدارس في مديرية تربية الكرخ الثانية والبالغ عددها (30) مدرسة وشكلت نسبة (16%) ومكن الطلبة ذوي الصعوبات في التعلم.
وطبقت الأداة على الطلبة وكان من النتائج الأساسية ان أساليب التقويم ومحتوى الكتاب الدراسي والمشكلات الإدارية للمدارس نالت النسبة المئوية الأكثر من بين الصعوبات فضلاً عن ان جميع المحاور الخاصة بالمشكلات كانت بمستوى أوافق على أنها مشكلة ومن وجهة نظر الطلبة وقد عزا الباحث ذلك إلى أن هناك ضعفاً في اعداد المدرسين وهناك عدم استخدام للأساليب الحديثة في التدريس وعدم استخدام الوسائل التعليمية.
وقد أوصى الباحث بضرورة تدريب المدرسين وإشراكهم بالدورات التدريبية المكثفة لتنمية قدراتهم في التدريس والتقويم وضرورة ان تأخذ أجهزة الإعلام دورها الفاعل في الاهتمام باللغة العربية.