الآثار الأكاديمية والنفسية والاجتماعية للإرهاب من وجهة نظر طلبة المرحلة الإعدادية في مدينة بغداد

المؤلفون

  • م.د. استبرق مجيد علي لطيف وزارة التربية/ معهد إعداد المعلمين الكرخ/ الأولى

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i1.1525

الملخص

يستهدف البحث الحالي تعرف آثار الإرهاب الأكاديمية والنفسية والاجتماعية وترتيبها بحسب أولويتها, وأهميتها من وجهة نظر طلبة المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هدف البحث, تم بناء استبانة لقياس هذه الآثار, تتكون من (54) فقرة, موزعة على (3) مجالات, وهي: الآثار الأكاديمية, وتقيسها (20) فقرة, والآثار النفسية, وتقيسها (18) فقرة, والآثار الاجتماعية وتقيسها (16) فقرة. وأمام كل فقرة (5) بدائل, وهي)تنطبق عليَ بدرجة كبيرة جداً, تنطبق علي بدرجة كبيرة, تنطبق علي بدرجة متوسطة, تنطبق علي بدرجة قليلة, تنطبق علي بدرجة قليلة جداً), وتأخذ الدرجات (5, 4, 3, 2, 1) على التتالي عند التصحيح. وبعد تحليل الفقرات منطقياً وإحصائياً, والتثبت من الخصائص القياسية للاستبانة متمثلة بالصدق والثبات, طبق على عينة البحث الأساسية البالغة (370) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية في مديريتي تربية الرصافة/ الأولى, وتربية الكرخ/ الأولى. وتم تحليل البيانات المستحصلة من العينة, توصلت الباحثة إلى مجموعة من الآثار الأكاديمية والنفسية والاجتماعية للإرهاب من وجهة نظر الطلبة, وقد رُتبت هذه الآثار بحسب أولويتها وأهميتها من أعلى متوسط حسابي إلى أدنى متوسط حسابي ضمن كل مجال من المجالات سابقة الذكر, وقد حصلت الفقرات ذات التسلسل(2, 4, 5, 8, 9, 16) على أعلى متوسطات حسابية في مجال الآثار الأكاديمية للإرهاب, وتشير هذه الفقرات إلى ضعف دافعية الطلبة, وضعف طموحهم العلمي, وشعورهم بالضياع وعدم الإكتراث, واللامبالاه تُجاه مستقبلهم الدراسيّ, وعدم المشاركة في الأنشطة الصفية واللاصفية. أما الفقرات ذات التسلسل(21, 22, 24,25, 26,  27, 29, 30, 33, 34) على أعلى متوسطات حسابية في مجال الآثاره النفسية, وتشير هذه الفقرات إلى أن أفراد العينة يشعرون بالإحباط, وعدم الأمان, والتشاؤم, والخوف, النظرة السلبية للمستقبل, والشعور بخيبة الأمل, والخطر والتهديد, والقلق, واضطراب النوم. وحصلت الفقرات (39, 41, 43, 48, 49, 50, 51, 52) على أعلى متوسطات حسابية في مجال الآثار الاجتماعية وتشير إلى هذه الفقرات إلى أنَّ أفراد العينة أصبحوا انعزاليين, وفقدوا الرغبة بأداء الواجبات الاجتماعية, والابتعاد عن الأهل في أثناء مشاهدة البرامج السياسية, وضعف زيارة الأقارب, والاعتذار عن مشاركة زملائهم للأنشطة الاجتماعية داخل المدرسة وخارجها, ممّا أدى إلى ضعف عَلاقاتهم الاجتماعية, وتجنبهم للأماكن التي يكثر فيها التجمع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

الآثار الأكاديمية والنفسية والاجتماعية للإرهاب من وجهة نظر طلبة المرحلة الإعدادية في مدينة بغداد. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 216(2), 333-364. https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i1.1525