توظيف المكان تعبيريًا وجماليًا في بنية المشهد السينمائيّ

المؤلفون

  • م.د. نجيـــــب أصليـــــوة حيـــــــــــدو جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i1.1522

الملخص

يتلخص البحث الموسوم بـ (توظيف المكان تعبيرياً وجمالياً في بنية المشهد السينمائي), وانعكاسها على تجسيد موضوعة الفلم. وتوزع البحث على خمسة فصول تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث الذي تضمن مشكلة البحث وكالآتي : ما هي الاشتراطات في توظيف المكان تعبيرياً وجمالياً في بنية المشهد السينمائي ؟  وأهمية البحث. والفصل الثاني, وهو الإطار النظري والدراسات السابقة. وتوزع الإطار النظري على ثلاثة مباحث, المبحث الأول ويتضمن التعبير في الفن السينمائي. وكذلك تعبيرية الشكل في الفلم السينمائي . وتناول المبحث الثاني البناء التشكيلي للقطة السينمائية وأهمية اختيار المكان الفني ضمن الإطار. وتناول المبحث الثالث  المكان والزمان في الفلم السينمائي. وفي الفصل الثالث الذي تم تخصيصه لإجراءات البحث والذي تضمن منهج البحث, وعينته هي: طروادة, إنتاج عام 2004. ومجتمع البحث ثم الفصل الرابع تحليل العينة  الفلمية. أما الفصل الخامس؛ فاحتوى على النتائج، كذلك الاستنتاجات الذي توصل إليها الباحث. كذلك التوصيات والمقترحات. ولابد لبحوث من هذا النوع أن تحتوي على مصادر تدعم عملية البحث العلمي .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

توظيف المكان تعبيريًا وجماليًا في بنية المشهد السينمائيّ. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 216(1), 259-285. https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i1.1522