تسويق خدمات المعلومات في المكتبات الجامعية المكتبة المركزية بجامعة صنعاء أنموذجًا
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i1.1518الكلمات المفتاحية:
علم التسويق/ التسويق/ تسويق المعلومات/ المعلومات/ المكتبات/ المكتبات الجامعية/جامعة صنعاء.الملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على الواقع الفعلي لتسويق خدمات المعلومات في المكتبات الجامعية: المكتبة المركزية بجامعة صنعاء أنموذجًا, لكون العلم حلقة متكاملة من النشاط يبدأ بتحديد مجموعات المستفيدين والتعرف على احتياجاتهم مروراً بتصميم وإنتاج خدمات المعلومات التي تلبي الاحتياجات وانتهاء بمختلف وسائل الإعلان عنها, وذلك من خلال المهارات الفنية والجودة في التسويق من قبل الموظفين فضلاً عن التعرف على التطور الموضوعي لهذا التسويق في المكتبات من خلال تحديد دراسات مراحله منذُ عقد الخمسينات وحتى بداية القرن الحادي والعشرين؛ فضلًا عن التعرف بوسائل تسويق خدمات المعلومات التي لا يقل شأنها شأن بقية السلع إلا أنها لا تفنى, بل تنمو وتتجدد, وذلك نتيجة لما أفرزته تكنولوجيا المعلومات المتنوعة, ودورها في سرعة التسويق.
وقد استخدم المنهج التاريخي (الوثائقي) معتمداً على المصادر الأولية والثانوية والأدبيات ذات الصلة بالموضوع. وتوصل البحث لعدد من النتائج والتوصيات ، كما أشار الباحث في نهاية هذا البحث إلى الجوانب الإيجابية وجوانب القصور