تقويم أداء مديري مدارس التعليم العام في العراق
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v215i1.1508الملخص
يفتقد المختصون والباحثون بشؤون الادارة المدرسية الى الاداة التي يتم من خلالها تقويم أداء مديري مدارس التعليم العام إلا من اساليب محدودة تعتمد فقد على الزيارات الى المدارس التي تحمل لجانب التفتيشي لأعمال الادارة المدرسية وسجلاتها، كما تعتمد الآراء الشخصية لمشرفى المدارس في المدير، لذا فقد هدف البحث الحالي الى بناء اداة لتقويم اداء مديري مدارس التعليم العام في العراق في ضوء مهماتهم الادارية ضمن المجالات: (الادارية والتنظيمية، والاشراف، والعلاقات الانسانية والمجتمع، والتقويم، التطوير). وقد اعتمدت الباحثة على بناء اداة البحث على مراجعة الأدبيات والبحوث المتعلقة بتقويم مديري المدارس وتعميم أنموذج لتقويم مديري المدارس فى ضوء وظائفهم ومهماتهم الادارية، واعداد فقرات استبانة التقويم في ضوء عناصرانموذج التقويم، واعتماد اراء وملاحظات عدد من الأساتذة المحكمين في تصحيح وتعديل فقرات الاستبانة، بعد استخراج صدق وثبات الاستبانة، ثم اعداد استبانة تقويم اداء مديري مدارس التعليم العام بشكله النهائي، ومراعاة موضوعية التقويم وعدالته، ومرونته استخدام من الجهات المختصة.