الشعور بالعدالة المدرسية وعلاقتها بالامن النفسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • م. م.د.احلام مهدي عبدالله العزي Educational Directorate Diyala / Fine Arts Institute for Girls

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v215i1.1490

الملخص

استهدفت الدراسة التعرف بالعلاقة الارتباطية بين العدالة المدرسية وعلاقتها بالأمن النفسي، وتحقيقا لأهداف
الدراسة طبق المقياسان على عينة الدراسة البالغ عددها (١٤٠) طالبة ,وقامت الباحثة بتبني مقياس العدالة
المدرسية لـ (نيكولز وجود ، ١٩٩٨) كما قامت الباحثة بإعداد مقياس الأمن النفسي وتم استخراج الخصائص
السيكومترية للمقياس، وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة
ولعينتين، ، أظهرت النتائج بأنه لا يوجد عدالة مدرسية لدى تلامذة المرحلة الابتدائية ، ووجود فروق ذات دلالة
احصائية في مستوى العدالة المدرسية وحسب متغير الجنس ولمصلحة الاناث، كما أظهرت النتائج بأن الشعور
بالأمن النفسي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية كان متوسطا ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمن
النفسى وحسب متغير الجنس ولمصلهة الاناث أيضا ، وإن هناك علاقة ارتباطية طردية بين العدالة المدرسية
االأمن النفسي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

الشعور بالعدالة المدرسية وعلاقتها بالامن النفسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 215(1), 443-468. https://doi.org/10.36473/ujhss.v215i1.1490