أثر استراتيجية الفهم في تحصيل مادة الفلسفة لدى طالبات الصف الخامس الأدبيّ وتفضيلهن المعرفيّ

المؤلفون

  • أ.م.د. ناز بدرخان السنديّ جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i2.1487

الملخص

يرمي البحث تعرف أثر استراتيجية الفهم في تحصيل مادة الفلسفة لدى طالبات الصف الخامس الادبيّ وتفضيلهن المعرفي. استخدمت الباحثة التصميم التجريبيّ ذا الضبط الجزئيّ، وذا الاختبار البعديّ, اختارت الباحثة الشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية الفهم, ومثلت الشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية بلغ عدد الطالبات (66) طالبة بواقع (33) طالبة في كل شعبة. تم مكافأة مجموعتي البحث في المتغيرات: العمر الزمني للطالبات ,الذكاء, التحصيل العام الدراسي السابق اعدت الباحثة أداتي البحث هما: الاختبار التحصيليّ, واختبار التفضيل المعرفيّ, وتم التحقق من الصدق وثبات الاداتين, استخدم الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لمعالجة البيانات, أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في التحصيل وانماط التفضيل المعرفيّ, وقد أوصت الباحثة باستخدام استراتيجية الفهم  في التدريس.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية الفهم في تحصيل مادة الفلسفة لدى طالبات الصف الخامس الأدبيّ وتفضيلهن المعرفيّ. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 214(2), 93-122. https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i2.1487