فاعلية الحاسوب كوسيط تعليميّ في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبيّ في مادة تاريخ أوربا وأمريكا
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i2.1484الملخص
يرمي البحث الحالي معرفة فاعلية الحاسوب كوسيط تعليمي في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر، ولتحقيق هدف البحث اختار الباحثان المنهج التجريبي، واقتصر البحث على طالبات الصف الخامس الادبي في اعدادية العقيلة في مدينة بغداد / الرصافة الثالثة واختارا قصدياً شعبتين من شعب الصف الخامس الادبي لتمثل العينة والتي يبلغ حجمها (72) طالبة موزعة على مجموعتين ضابطه وتجريبيه بواقع (36) طالبة لكل منها ودرست المجموعة التجريبية باستخدام الحاسوب في حين درست المجموعة الثانية بالطريقة الاعتيادية وحرص الباحثان على اجراء التكافؤ بين المتغيرات في مجموعتي البحث واعتمدا المادة العلمية المقررة خلال مدة التجربة ثم صاغا الاهداف السلوكية معتمدين على المستويات الثلاثة المعرفية من تصنيف يلوم حيث بلغت (64) هدفاً وتم اعداد اختبار تحصيلي تألف من (51) فقره اختبارية من نوع الاختيار من متعدد واستمرت التجربة لمدة شهرين وطبق الاختبار التحصيلي على طالبات المجموعتين في وقت واحد وعولجت النتائج احصائياً .