أثر توظيف كلٍّ من استراتيجيتي (العصف الذهنيّ والتعلم البنائيّ) في التفكير الاستدلاليّ والدافع المعرفيّ لطلاب الصف الثاني المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i2.1483الملخص
يرمي البحث التعرف بأثر استخدام كلٍّ من استراتيجيتي التعلم البنائي والعصف الذهني في تدريس الرياضيات في تنمية التفكير الاستدلاليّ، وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
يتألف مجتمع البحث من جميع طلاب الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي (2013 – 2014) من متوسطة الناصر للبنين / الكرخ الثالثة والبالغ عددهم (188) طالب. وموزعين بطريقة عشوائية على (خمس شعب)، اختار منها بشكل عشوائي القاعة (جـ) لتمثل المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس باستخدام (ااستراتيجية التعلم البنائي) والقاعة (ب) المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام (ااستراتيجية العصف الذهني). أما عينة الدراسة؛ فقد بلغت (76) طالباً موزعين على شعبتين، بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية الاولى (38) طالبًا، والمجموعة التجريبية الثانية (38) طالبًا.