المفاهيم البيئية لدى طلبة كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة/جامعة بغداد

المؤلفون

  • م.د. ضمياء سالم داود جامعة بغداد/ كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i2.1481

الملخص

تعدُّ المفاهيم العلمية من اهم نواتج العلم، فهي العناصر الموجهة لأيِّ معلومات ومعرفة علمية، واصبح اكتساب المتعلمين لهذه المفاهيم هدفا رئيسا للتربية العملية ومن اهم المفاهيم التي حظيت باهتمام العالم مفاهيم التربية البيئية. ولهذا تهدف الدراسة الحالية الى مدى اكتساب طلبة كلية التربية ابن الهيثم للمفاهيم البيئية، إذ تم تحديد مجتمع البحث لجميع طلبة قسم الكيمياء وعلوم الحياة في المرحلة الرابعة في الدراسة الصباحية (2011-2012) والبالغ عددهم 330 طالبا، اختير عينة عشوائية مكونة من (135) طالبا الذين شكلوا (5%) من المجتمع الكلي. وقامت الباحثة بتبني ادوات البحث لاختيار مفاهيم التربية البيئية المكون من 40 فقرة وقد اجريت للاختبار جميع الخصائص سايكومترية من صدق وثبات ومعامل صعوبة فقرات وقوة تميز وفعالية  البدائل الخاطئة وبعد تصحيح الاستجابات تم معالجة البيانات احصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS واظهرت النتائج:

  • نسبة اكتساب المفاهيم البيئية لطلبة كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة فوق المتوسط.
  • لا يوجد اثر لمتغير القسم في اكتساب المفاهيم البيئية لدى طلبة كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة.

    وفي ضوء النتائج وضعت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات.

مفاتيح الكلمات:  المفاهيم البيئية، الثقافة البيئية، التربية البيئية

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

المفاهيم البيئية لدى طلبة كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة/جامعة بغداد. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 214(2), 237-262. https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i2.1481