اثر بيئة الاركان التعليمية في تنمية التفكير الابداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i2.1478الملخص
يرمي البحث تعرف أثر بيئة الأركان التعليمية في تنمية التفكير الابداعيّ لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئيّ, اختيرت الشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تتعلم في بيئة الاركان التعليمية, ومثلت الشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي تتعلم في غرفة الصف التقليدية ,بلغ عدد التلاميذ (60) تلميذا بواقع (30) تلميذا لكلّ شعبة. تم مكافأة مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية: (العمر الزمني, والذكاء, والتحصيل العام الدراسي السابق, واختبار التفكير الابداعيّ), اعتمدت الباحثة على اختبار تورانس للتفكير الابداعي أداة لبحثها, وتم التثبت من صدق الاداة وثباتها, واستخدمت الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لمعالجة البيانات, أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الابداعي ومهاراته الفرعية, وقد أوصت الباحثة باستخدام بيئة الاركان التعليمية في المراحل الدراسية المختلفة.