التفكير العلميّ وعلاقته بالذاكرة الفيزيائية لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i2.1475الملخص
يسعى البحث الحالي إلى معرفة مستوى التفكير العلمي والذاكرة الفيزيائية لدى طلبة الجامعة، وفي ضوء ما تقدم؛ حدد الباحث أهداف البحث بالآتي: التعرف بـ:
- مستوى التفكير العلمي لدى طلبة الجامعة.
- الفرق في متوسط درجات التفكير العلمي حسب المتغيرات: الجنس، والتخصص، والصف لدى طلبة الجامعة.
- مستوى الذاكرة الفيزيائية لدى طلبة الجامعة.
- الفرق في متوسط درجات الذاكرة الفيزيائية بحسب المتغيرات: الجنس، والتخصص، والصف لدى طلبة الجامعة.
- قوة اتجاه العلاقة بين التفكير العلمي والذاكرة الفيزيائية لدى طلبة الجامعة.
وقد تحددت عينة البحث الحالي بالطريقة العشوائية البسيطة لطلبة الجامعة (300) طالب وطالبة، وتحقق الصدق المنطقي والصدق الظاهري، للمقاييس، أما الصدق البنائي؛ فقد استعمل للمقياسين، أما الثبات؛ فقد تم استخراجه بطريقتين: طريقة إعادة الاختبار، ومعامل معادلة ألفا كرونباخ للاتساق الداخلي، وقد أظهر البحث الحالي جملة من النتائج، منها:
أ/ دلالة الفرق في درجات الطلبة على مقياس التفكير العلمي دال عند (0.05) وأن دلالة الفرق تعود لصالح متوسط العينة.
ب/ دلالة الفرق في درجات الطلبة على مقياس التفكير العلميّ تبعاً لمتغير الجنس عند مستوى (0.05) لصالح المتوسط الفرضي.
جـ/ دلالة الفرق في درجات الطلبة على مقياس التفكير العلمي تبعاً لمتغير التخصص دال عند (0.05) وأنَّ دلالة الفرق تعود لصالح متوسط العينة.
د/ دلالة الفرق في درجات الطلبة على مقياس الذاكرة الفيزيائية دال عند (0.05) وتعود لصالح متوسط العينة طلبة الجامعة، يمتازون بمستوى جيد في الذاكرة الفيزيائية.
هـ/ دلالة الفرق في درجات الطلبة على مقياس الذاكرة الفيزيائية تبعاً لمتغير الجنس عند (0.05) لصالح المتوسط الفرضي.