أثر اسلوبين ارشاديين لخفض الشعور بالاغتراب الثقافي لدى طلبة جامعة بغداد

المؤلفون

  • ا.م.د حسن علي سيد جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية
  • م.د. وطنية رهيف امير وزارة التربية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i2.1473

الملخص

استهدف البحث الحالي تعرف:

  • مستوى الشعور بالاغتراب الثقافي لدى طلبة الجامعة.
  • بناء برنامجين ارشادين بأسلوبيين هما الاسلوب المعرفي وصرف التفكير لخفض الشعور بالاغتراب الثقافي لدى طلبة جامعة بغداد.
  • أثر الاسلوبيين الارشاديين في خفض الشعور بالاغتراب الثقافي لدى طلبة جامعة بغداد.

ولتحقيق هذا الهدف صاغ الباحثان الفرضيات الاتية:

  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب المجموعات الثلاث (تجريبيتين وضابطة) على مقياس الاغتراب الثقافي في الاختبار البعدي
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب المجموعة التجريبية الاولى ومتوسط رتب والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب المجموعة التجريبية الثانية ومتوسط رتب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب المجموعة التجريبية الاولى ومتوسط رتب المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار البعدي.

    تم بناء برنامجين ارشاديين لكل برنامج أسلوب ارشادي كما تم اعتماد مقياس (صالح، 2008) للاغتراب الثقافيّ، حيث تحقق الباحثان من جميع الخصائص السايكومترية من صدق ظاهريّ وصدق البناء والثبات بطريقة إعادة الاختبار، ومعادلة الفاكرونباخ، وطبق المقياس بصورته النهائية، البالغ (40) فقرة على عينة مكونة من (300) طالبا وطالبة.

    واختار الباحثان (45) طالبًا وطالبة ممن حصلوا على متوسط حسابي + انحراف مقدار مقداره (86) فما فوق حيث تم توزيعهم بالتساوي على ثلاث مجموعات وتطبيق البرنامجين المعدين لتحقيق اهداف البحث في يوم 12/1/2014. ومن خلال النتائج توصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من شأنها الاهتمام بشريحة طلبة الجامعة لما لهم من دور متميز في بناء البلد.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

أثر اسلوبين ارشاديين لخفض الشعور بالاغتراب الثقافي لدى طلبة جامعة بغداد. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 214(2), 59-92. https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i2.1473