تأثير التحدث الذاتيّ في تنمية التصورات المستقبلية لدى الارامل

المؤلفون

  • أ.م.د.هدية جاسم حسن ظاهر وزارة التربية/ الكلية التربوية المفتوحة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i1.1467

الملخص

        يرمي البحث الحالي التعرف بتأثير أسلوب التحدث الذاتيّ في تنمية التصورات المستقبلية لدى الارامل، وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضيات ، فقد استخدمت الباحثة التصميم التجريبي (تصميم المجموعة التجريبية، والمجوعة الضابطة مع اختبار قبلي ـ وبعدي). تبنت الباحثة اداة للقياس متمثلة بمقياس (حسين،2011). تم التأكد من صدق المقياس وثباته. وقد تم اعداد جلسات ارشادية (اسلوب التحدث الذاتي) ، وتم  تبنت الباحثة نظرية(ميكينبوم) وكانت عدد جلسات البرنامج (20) جلسة ارشادية استغرق زمن  كل جلسة (45) دقيقة وبواقع جلستين اسبوعياً. وقد تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ولم تتلقى المجموعة الضابطة أي جلسة ارشادية، استخدمت الباحثة الحقيبة الاحصائية  برنامج SPSS)، توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

تأثير التحدث الذاتيّ في تنمية التصورات المستقبلية لدى الارامل. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 214(1), 579-602. https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i1.1467