مراحل التعبير الفنيّ لدى الأطفال وعلاقتها بالتطور التكنولوجيّ
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i1.1451الملخص
يناقش البحث الحالي مسالة التطور التكنولوجي وانعكاسها على وسائل الاعلام ومن ثم على ذائقة الطفل وتعبيره الفني في الرسم من خلال مناقشة النظريات السابقة للتعبير الفني ومدى جدواها في قياس رسومات الطفل المعاصر من خلال مقارنة رسوم عينة من الاطفال واسقاطها على قواعد التحليل التي ارساها لونفيلد لكل فئة عمرية من خلال تصميم اداة تحليل الرسوم وفق ضوابط البحث العلمي ليخرج بنتيجة مفادها تغير مراحل التعبير الفني لدى الطفل المعاصر الذي مثل عينة البحث ويوصي البحث الحالي ضرورة تبني الجهات ذات العلاقة هذه النظرية لصياغة مفردات علمية جديدة تنسجم مع الواقع الذي أفرزته. وصياغة مناهج علمية في رياض الأطفال تنسجم مع القدرات العقلية للأطفال تعمل على تطوير هذه القدرات والمحافظة على نموها من الانخفاض. ويقترح نظرية جديدة في التعبير الفني مبنية على ما قدم من معطيات وكذلك يقترح اجراء دراسات متممة للبحث، وهي:
- تحليل رسوم الاطفال في العراق على وفق نظرية اسعد الهاشمي.
- مراحل التعبير الفني لدى الأطفال وعلاقتها بالتغيرات الاجتماعية في ظل الارهاب.