أثر استراتيجية روبسن في تحصيل قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به عند طالبات الصف الرابع الأدبيّ

المؤلفون

  • م. عدنان عبد الكريم محمود

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v220i2.1442

الملخص

      اجريت هذه الدراسة في محافظة ديالى، واستهدفت تعرف أثر استراتيجية روبسن في تحصيل قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به عند طالبات الصف الرابع الأدبيّ ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث عينة من احدى مدارس محافظة ديالى، بلغت 54 طالبة، موزعة على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وبعد أن أجرى البحث التكافؤ الاحصائيّ بين طالبات المجموعتين، أعدّ مستلزمات التجربة من صياغة الاهداف السلوكية، وإعداد الخطط التدريسية، ثم أعدّ اختبارا تحصيليا لقياس التحصيل والاحتفاظ تكون من 40 فقرة، اتسم بالصدق والثبات والموضوعية، طبقه على عينة البحث في نهاية التجربة، وتوصل الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة، وأوصى الباحث بالاهتمام بالطرائق التدريسية الحديثة في التدريس، وتأكيد أهمية استراتيجية روبسن في مناهج كليات التربية الأساسية وكليات التربية، بما يؤدي إلى فهم هذا الطريقة فهما جيدا. واقترح إجراء دراسات لاحقة مكملة لهذا البحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-14

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية روبسن في تحصيل قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به عند طالبات الصف الرابع الأدبيّ. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 220(2), 299-326. https://doi.org/10.36473/ujhss.v220i2.1442