فلسفة التربية في الفكر الإسلاميّ المعاصر

المؤلفون

  • أ. م. د. عامر عبد الأمير حاتم جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية قسم علوم القرآن

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v220i2.1441

الملخص

يدور محور هذه الدراسة حول المنهج التربوي في الفكر الإسلامي المعاصر، والهادف في الأساس إلى رسم معالم لفلسفة التربية الإسلامية المعاصرة في سعيها إلى تحقيق غاية الرسالة الكونية بإيجاد الإنسان المؤهل لحمل تلك الرسالة، من خلال بناء محتواه الداخلي الذي يُعتبر الأساس لحركة التاريخ والمجتمع. تشتمل الدراسة على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. تضمنت المقدمة دور التربية وأثرها في تكامل الشعوب وانحطاطها تبعاً لما تمتلكه من نظم تربوية تعكس فلسفتها الكلية للوجود. أما المباحث؛ فهي كالآتي:

  • الترابط بين التربية والتصور الكلي للوجود.
  • مقومات المنهج التربوي في الإسلام.
  • أزمة المنهج التربوي الإسلاميّ.

ثم خاتمة تضمنت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-14

كيفية الاقتباس

فلسفة التربية في الفكر الإسلاميّ المعاصر. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 220(2), 433-444. https://doi.org/10.36473/ujhss.v220i2.1441