مقارنة إستراتيجيتي أيديال (IDEAL) وإستراتيجية دوره التعلم فوق المعرفية (MLC) في اتخاذ القرار لطلبة الكلية التربوية المفتوحة

المؤلفون

  • م.م عبدالكريم علي حسين الكلية التريوية المفتوحة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.1423

الكلمات المفتاحية:

(IDEAL، MLC

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف مقارنة إستراتيجيتي أيديال (IDEAL) لحل المشكلات وإستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية (MCL) في  اتخاذ القرار لطلبة الكلية التربوية المفتوحة – المرحلة الثانية. تم تطبيق البحث على طلبة الكلية التربوية المفتوحة / المرحلة الثانية – قسم العلوم – فرع الفيزياء حيث تمّ اختيار عينة البحث بصورة قصدية ، البالغ عددهم (40) طالباً وطالبة ، وزعت بشكل عشوائي إلى مجموعتين الأولى درست على وفق إستراتيجية أيديال لحل المشكلات (IDEAL) والثانية درست على وفق إستراتجية دورة التعلم فوق المعرفية (MLC).تم بناء مقياس اتخاذ القرار تألف من (20) فقرة من نوع اختيار من متعدد وتم التأكد من صدقه وثباته.وقد أظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية الأولى على المجموعة التجريبية الثانية في اتخاذ القرار. وأوصى الباحث توظيف إستراتيجيتي أيديال (IDEAL) ودورة التعلم فوق المعرفية في تدريس مادة مختبر البصرية الهندسية لفاعليتها الجيدة وتأثيرها الايجابي في اتخاذ القرار وضرورة أعداد برامج تدريبية لمدرس العلوم لتدريبهم على كيفية تطبيق إستراتيجيتي أيديال (IDEAL) ودورة التعلم فوق المعرفية (MLC).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-10

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

مقارنة إستراتيجيتي أيديال (IDEAL) وإستراتيجية دوره التعلم فوق المعرفية (MLC) في اتخاذ القرار لطلبة الكلية التربوية المفتوحة. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 212(2), 379-408. https://doi.org/10.36473/ujhss.v212i2.1423

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.