تناقضات إدراك الذات وعلاقته بالإخفاقات المعرفية

المؤلفون

  • د. عمار عبد علي حسن جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v218i1.1397

الملخص

       تُعدُّ الأزمات التي تمر بها المجتمعات عاملاً مهما  لتشكيل سلوك  إنسان تكون قيمه ومعتقداته تختلف عما هو سائد في المجتمع ويعود سبب ذلك إلى تعرض المجتمع لمزيد من المشكلات ؛ ما يجعل السلوك  الاجتماعي يمر بحالة من الاضطراب ، وهو أمر يجعل كل عمليات التفاعل الاجتماعي السائدة بين الافراد هي الأخرى تمر بحالة من التوتر والاضطراب.

     تألفت عينة البحث من(200) طالباً وطالبة موزعين على اربع كليات اختيرت بطريقة عشوائية من جامعة بغداد الدراسة الصباحي للعام الدراسي (2015-2016 ) كليتين في الاختصاص العلمي وكليتين في الاختصاص الإنساني، بواقع (100) من الذكور و(100) من الإناث وبواقع (100) طالب وطالبة من الاختصاص الإنسانية ، (100) طالب وطالبة من الاختصاصات العلمية . أما أداتا البحث اعتمد الباحث على مقياس الذوات (Selves Scale) من إعداد المنظر هيغنز (Higgins 1985)، جامعة كولومبيا، الولايات المتحدة الأمريكية. وتعريب الأستاذ الدكتور ناصر بن إبراهيم المحارب (1997) ، كلية التربية، جامعة الملك سعود. والإخفاقات المعرفية تم اعتماد مقياس(Cognitive Failures Questionnaire)، الذي أعده برودبنت وجماعته عام 1982(Broadbent ,Cooper ,Fitzgerald &Parkes ,1982) والذي يتألف من (25) فقرة، تمت ترجمته من اللغة الانكليزية الى اللغة العربية من الباحث كمال محمد سرحان عن النسخة الانكليزية. وقد قام البحث الحالي باستخراج الخصائص السايكومترية من تمييز وصدق وثبات ولكلا المقياسين .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-07

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

تناقضات إدراك الذات وعلاقته بالإخفاقات المعرفية. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 218(1), 311-343. https://doi.org/10.36473/ujhss.v218i1.1397