دور البصرة وسمات الشخصية للنَظّام البصري في تكوين نظرية الصرفه

المؤلفون

  • مهدي بيشان جامعة تربية مدارس جمهورية إيران الإسلامية ‏
  • أ.م.د. أمير أحمد نجاد جامعة أصفهان ، جمهورية إيران الإسلامية ‏

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i2.1303

الكلمات المفتاحية:

البصرة‏، المعتزلة‏، الصرفه، الهندوس براهما، نظّام البصری، إعجاز القرآن، خلق القرآن، الفیداء، محاكم التفتيش، النموذج

الملخص

وفقًا لعلماء القرآن، فإن أبا إسحاق إبراهيم بن سيار بصري، المعروف باسم نَظّام ، المتکلم المعتزلة العظيم، هو أول من صاغ وطور نظرية الصرفۀ عن الجوانب الإعجازية للقرآن. إن التأمل والتركيز على سيرة نظّام بصري، فضلاً عن الظروف التاريخية والاجتماعية والجغرافية للبصرة، يفتحان فصلاً جديدًا في فهم العوامل الفاعلة في تكوين نظرية الصرفة. تؤكد نتائج البحث على تواصل نظّام مع الهندوس براهما، كما أن الوجود الواسع للهندوس في البصرة في القرن التاسع يعزز إمكانية استرجاع الطرفة من فكر نظّام، الهندي الموجود في كتاب الفیداء. إن لقاءه بالفلاسفة وظهور الفكر الفلسفي في منظوره اللاهوتي من جهة وهيمنة الفكر الفلسفي في البصرة، يوحي بأن نظرية الصرفة متأثرة بالفكر الفلسفي. علاوة على ذلك فإن مصادفة حياة نظام كداعية لخلق القرآن مع قدر كبير من التحديات لفكرة خلق القرآن، عززت تأثر النظرية الصرفة عن فكرة خلق القرآن.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

‎-Alawī, Yahyā bin Ḥamza. 1423. al-Tarāz Lassarr al-Balāgha and al-A'ajaz, ‎Sciences: Research by Abdul Hamīd Hindawī. Beirut, al-Maktaba al-‎Assariyah.‎

‎-Javāhirī, Seyed Mohammad Hassan. 1391. "Readout of Ṣarfa theory", Journal of ‎Qabasat, Vol 17, No 66, pp 147-179.‎

‎-Ma'rifat, Muhammad Hadi. 1415. Al-Tamhid fi Al-Qur'anic Sciences, Qom, Al-‎Nashr al-Islamī Institute.‎

‎-Razavī, Abolfa'zl. 2012. Critical Philosophy of History, Tehran, Institute for ‎Research in Culture and Islamic Thought.‎

‎-Kuhn, Thomas S. 1970. The Structure of Scientific Revolutions, United States of ‎America, University of Chicago Press, Second Edition.‎

‎-Sobhani, Ja'far. 1412. Al-elahyat ala Hody al-Ketab and al-Sunna and al-aql, ‎Qom, Al-Alimi Center for the Derasat al-islamy.‎

‎-Ḥimṣy, Nuʿaiym. 1400. Fekrah Ejaz Al-Qur'an Men al-Be'tha ela-Asrena al-‎Hazer, Beirut, al-Rasala Institute. ‎

‎-Zarkilī, Khaiyyruddin. 1980. al-Qamus al-Tarajem, Beirut, Dar al-Lmallabin. ‎

‎-Khatib Baghdadi, Abu Bakr. 1997. History of Baghdad, Research: Mustafa Abdul ‎Qader Atta, Beirut, Dar al-Kutb al-Elmiyah. ‎

‎-Watt, W. Montgomery. 1998. The Formative Period of Islamic Thought, Oxford, ‎Oneworld.‎

‎-Massimo Campanini. 2012. The Mu‘tazila in Islamic History and Thought, The ‎Author Religion Compass Blackwell Publishing Ltd, University of Trento, ‎Vol 6, pp 41-50. ‎

‎-Jahiz, Amr ibn Bahr. 1997. al-Bakhla, Research: Taha al-Hajri, Cairo, ‎encyclopedia.‎

‎-Baghdadi, Abdul Qahar bin Tahir. Dateless. Al-Farq beyn Al-Firaq, Beirut, ‎published by Mohammed Mohiuddin Abdul Hamid.‎

‎-Deboer, T.J. 1963. The History of Philosophy in Islam, Translator: Edward R. ‎Jones, Delhi, Cosmo Publication.‎

‎-Abdul Jabbar, Ghazi Abi al-Hasan. 1393. Fazl al-E'tezal and the classes of al-‎Mu'tazilah, Research: Fuad Sayed, Tunisia, Dar al-Tunisia.‎

‎-Atta Muhammad. 2012. Mutazila-Heresy; Theological and Rationalist ‎Mutazila;Al-mamun, Abbasid Caliph; Al-mutawakkil, Abbasid Caliph; The ‎Traditionalists, Middle-East Journal of Scientific Research, Vol 12 ,pp 1031-‎‎1038. ‎

‎-Young, M.J.L., J.D. Latham and R.B. Serjeant. 1990. Religion, Learning and ‎Science in the Abbasid Period, Cambridge, Cambridge University Press. ‎

‎-Amir Ali, Syed. 2005. The Spirit of Islam. Lahore, Sang-e-Meel.‎

‎-Gibb, H.A.R. 1962. Mohammedanism: An Historical Survey. New York, Oxford ‎University Press.‎

‎-Ṭabāṭabāī, Seyyed Muhammad Hussein. 1417. al-Mizan al-Tafsir al-Quran, Qom, ‎Islamic Publications Office of the Qom Theological Seminary. ‎

‎-Abu Zuhra, Mohammed. 1418. Al-Mo'jeze al-kobra of the Qur'an, Cairo, Dar al-‎Fakr al-Arabi.‎

‎-Madelung, Wilferd. 1985. Religious Schools and Sects in Medieval Islam, ‎London, Variorum Reprints.‎

‎-Furūzānī, Abulghasim and Bahādur Shahrīārī. 1393. "Investigating the Role of ‎Basra Relations with its Neighboring Area", Quarterly Journal of Islamic ‎History, Vol. 8, No. 16.‎

‎-Balazari, Ahmad ibn Yahya ibn Jabīr. 1337. Fotooh al-Baladan, Translated by: ‎Mohammad Tavakol, Tehran, Silver Publishing.‎

‎-Massoudi, Ali ibn Hossain. 1365. Al-tanbih Va al-ashraf, Translated by: ‎abolqasem payandeh, Tehran, Scientific and Cultural Publications.‎

‎-Tabari, Mohammed bin Jarir. 1354. History of Rusul Va al-muluk, Translated by: ‎Abolqasem Payandeh, Tehran, and Publication of the Iranian Cultural ‎Foundation.‎

‎-Badavi, Abdul Rahman. 1374. The History of Verbal Thoughts in Islam, ‎Translated by: Hossein Saberi, , Mashhad, Astan Qods Razavi Publications, ‎First Edition.‎

‎-Montgomery, Watt. 1948. Free Will and Predestination in Islam, London.‎

‎-Martin, Richard C. 1980. "The Role of the Basrah Mu'tazilah in Formulating the ‎Doctrine of the Apologetic Miracle", Journal of Near Eastern Studies, Vol.39, ‎No.3, pp. 175-189.‎

‎-Meshkour, Mohammad Javad. Dateless. Shiite History and Sects of Islam, ‎Tehran, Eshraq.‎

‎-Cooperson Michael. 2015."Inquisition in Early Islam: The Competition for ‎Religious and Political Authority in the Abbasid Empire By John P. Turner", ‎Journal of Islamic Studies, Oxford Academic, Vol 26, Issue 3, pp 334–338.‎

‎-Melchert Christopher. 2014. "Virtues of the Imām Aḥmad Ibn Ḥanbal By Ibn Al-‎Jawzī, edited and translated by Michael Cooperson", Journal of Islamic ‎Studies, , Oxford Acad, Vol 25, Issue 3, pp 354–355.‎

‎-Berkey, Jonathan P. 2003. The Formation of Islam: Religion and Society in the ‎Near East, 600-1800. Cambridge: Cambridge University Press.‎

التنزيلات

منشور

2022-06-17

كيفية الاقتباس

دور البصرة وسمات الشخصية للنَظّام البصري في تكوين نظرية الصرفه. (2022). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 61(2), 475-487. https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i2.1303

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1032

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.