تحليل محتوى كتاب التربية الوطنية للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية للمواطنة

المؤلفون

  • ضحى معاري وزارة التربية والتعليم الفلسطينية
  • الدكتورة علياء العسالي كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين/جامعة النجاح الوطنية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i1.1279

الكلمات المفتاحية:

تحليل المحتوى، تربية وطنية، معايير، مواطنة

الملخص

      هدف البحث إلى تعرّفِ مدى توافر معايير المجلس القومي للدراسات الاجتماعية (NCSS) في محتوى كتاب التربية الوطنية للصف السابع الأساسي.

      استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى)، إذ قامتا بتحليل محتوى كتاب التربية الوطنية للصف السابع الأساسي. ولهذه الغاية أعدت الباحثتان قائمة  بمعايير المواطنة اللازم تضمينها في محتوى كتب التربية الوطنية للمرحلة الأساسية العليا وتحليل المحتوى في ضوئها.

       وتوصلت الدراسة إلى قائمة معايير للمواطنة تضمنت أربع مجالات (المجال الاجتماعي والمجال السياسي والمجال الثقافي والمجال الاقتصادي)، وكشفت نتائج تحليل المحتوى النقاب عن إغفال المحتوى للعديد من مؤشرات المعايير.

      وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصت الباحثتان بضرورة تضمين محتوى منهاج التربية الوطنية مجموعة من القيم والمهارات في مختلف المجالات بما يحقق التكامل والتوازن في موضوعات الكتاب، وضرورة إثراء عناصر محتوى منهاج التربية الوطنية (النص والصور والأنشطة والتقويم) بما ينسجم ومؤشرات المعايير العالمية للمواطنة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-03-12

كيفية الاقتباس

تحليل محتوى كتاب التربية الوطنية للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية للمواطنة. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 60(1), 287-304. https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i1.1279

المؤلفات المشابهة

1-10 من 826

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.