أثر استخدام المعنى القاموسي في تطوير أداء الطلاب العراقيين متعلمو اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في الاستيعاب القرائي

المؤلفون

  • Bilal Ali Burhan الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i1.127

الملخص

    إن العلاقة بين الاستيعاب القرائي المفردات مهمة جدا؛ وذلك لأن مهارة الكلمة مرتبطة بمهارة الاستيعاب القرائي, حيث تهدف هذه الدراسة الى استخدام تقنيات حديثة في تطوير المعنى القاموسي لمتعلمي اللغة الانكليزية في مهارة الاستيعاب القرائي، ولتحقيق هذا الهدف تم افتراض فرضية  صفرية كما موضح ادناه: .لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين معدل درجات الطلاب الذين تعلموا بطريقة استخدام تقنيات حديثة في تطوير المعنى القاموسي في مهارة الاستيعاب عن الطلاب الذين تعلموا باستخدام الطريقة التقليدية وتتألف عينة هذه الدراسة من 35 طالبًا وطالبة  من المرحلة الثالتة / قسم اللغة الانكليزية. حيث تم اجراء هذه التجربة على العينة لمدة ثمانية اسابيع. بدأت التجربة في 11 من اكتوير وانتهت في 16 من كانون الثاني. قام الباحث ببناء الاختبار(القبلي والبعدي) والتأكد من صحة وصدق الاختبار من خلال عرضهما على مجموعة من الخبراء وقد تم حساب ثبات الاختبار . حيث تم تحليل هذه النتائج باستخدام الاختبار التائي للعينة واجدة وتم التوصل الى ان استخدام تقنيات حديثة في تطوير المعنى القاموسي في مهارة الاستيعاب القرائي افضل من الذين تعلموا بالطريفة التقليدية. واخيرا وضع الباحث بغض من الاستنتاجات التوصيات وكذلك بعص المقترحات لبحث أخر. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-09-01

كيفية الاقتباس

أثر استخدام المعنى القاموسي في تطوير أداء الطلاب العراقيين متعلمو اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في الاستيعاب القرائي. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 225(1), 45-68. https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i1.127