الكفايات المهارية اللازمة لمدرسات مادة التربية الفنية في المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • م.م ميادة حسن مرهج المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة/الثانية ( قسم الاشراف التربوي)

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i4.1199

الكلمات المفتاحية:

( الكفايات المهارية ، المدرسات، مادة التربية الفنية، المرحلة المتوسطة)

الملخص

تتجلى أهمية هذا البحث في تطوير الأداء لمدرسات مادة التربية الفنية في المرحلة المتوسطة وتحديث برامج اعدادهن بشكل اكثر فاعلية ، ومن خلال هذه الدراسة تحدد الكفايات المهارية اللازمة للمدرسات ومستوى أهميتها في تطوير أدائهن مهنياً وعلمياً وتقدمهن نحو المستقبل الأفضل لتحقيق مستوى فعال. بناءً على ذلك تم تحديد مجتمع البحث الذي يتكون من المدارس المتوسطة للبنات الصباحية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة / الثالثة، وقد كان حجم عينة المدرسات في هذه المدارس (68) مُدرسة تشكل نسبة 88.31 % من المجتمع الكلي للمدرسات. أما بالنسبة لأداة البحث فقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي. ولغرض التحقق من نتائج البحث فقد استعملت الباحثة  الوسائل الاحصائية الآتية:- الوسط المرجح، الوزن المئوي، معامل ارتباط بيرسون، الاختبار التائي ، تحليل التباين . أما أهم النتائج هي : حققت بعض الكفايات المهارية لدى عينة البحث درجة عالية في مستوى التحقق ، وحسب المجالات الموضوعة، وقد احتل مجال العلاقات الانسانية والاجتماعية أعلى درجة من بين المجالات، بينما احتل مجال التطوير الذاتي أدنى درجة من بين العشرة مجالات الموضوعة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

كيفية الاقتباس

الكفايات المهارية اللازمة لمدرسات مادة التربية الفنية في المرحلة المتوسطة. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 59(4), 441-466. https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i4.1199

المؤلفات المشابهة

1-10 من 860

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.