التعالق الموسيقي في الشعر الأندلسي (ابن الأبار (ت595 هـ - 658 هـ) انموذجا )

المؤلفون

  • أ.م.د.سهام صائب خضير جامعة بغداد / كلية اللغات /وحدة السلامة اللغوية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i4.1196

الكلمات المفتاحية:

الصوت ، والحرف ، والقصيدة ، والشاعر ، والشعر

الملخص

التعالق الموسيقي في الشعر الأندلسي (ابن الأبار (ت595 هـ - 658 هـ) انموذجا ) للصوت مكانة خاصة في شعر الشاعر الأندلسي (ابن الأبار) ، الأمر الذي أثار اهتمامي بسبب القدرة الصوتية للحروف داخل شعر ابن الأبار؛ لذلك درست صفات الحروف  ومخارجها في داخل البناء الشعري.لم يتمكن العلماء من تحديد الأصوات الموسيقية وغير الموسيقية ، وقد وجدنا قدرة ابن الأبّار الفطرية تمكنه من استعمال الأصوات بصورة الصحيحة ، وبث الحياة في الكلمات ؛ لتُظهر لحظات حياته مقروءة بالكلمات . لذلك جاءت بعض الأصوات في تعالق موسيقي معبرة عن أغراضه من الثناء والفخر إلخ.تمكن الشاعر ابن الأبّار من استغلال سمات الحروف في التأثير من ذلك ثنائية ( الساكن / المتحرك ) ـ وقدرته على التعبير عن إحساسه الداخلي ومحيطه. فجاءت شعريته في مجموعة متنوعة من الثناء والغزل والوصف والرثاء ، ويتوافق معانيها مع أجزاء القصيدة التي تعبر حقًا عن الأحاسيس والمشاعر في البيت الشعري .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2020-12-15

كيفية الاقتباس

التعالق الموسيقي في الشعر الأندلسي (ابن الأبار (ت595 هـ - 658 هـ) انموذجا ). (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 59(4), 379-396. https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i4.1196

المؤلفات المشابهة

11-20 من 139

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.