تجليات الشخصية في الشعر العباسيّ ... دعبل الخزاعي أنموذجاً

المؤلفون

  • Dr. Hadi Abdul - Hussain Laibi كلية الإمام الكاظم (ع) الجامعة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i1.119

الملخص

تنوعت الدراسات التي تناولت الشخصية بالدرس والتحليل، فكانت المحصلة التعدد في وجهات النظر والتباين المستند إلى اختلاف المرجعيات النقدية، فمن المقاربات السيكولوجية والواقعية إلى المناهج البنيوية والسيميولوجية، انتقلت الشخصية من مدارها الإنسانيّ إلى مرحلة الكائن الورقيّ، كما ذكر رولان بارت, ومن الشخص إلى الشخصية بحسب تعبير ((ميشيل زرافا))، حيث ينتقل الإنسان من الواقع العيانيّ إلى الشخصية المتخيلة في الذهن، أي أنَّ مفهومها يتجلى من وظيفتها المرجعية لا من سياقها الأسلوبي، وكأن المبدع يعبر عن فلسفة خاصة ساكنة خلف الملامح العامة لها, أو حين تصويره البطل في النص الأدبي المنتج. ولما كان الشعر من أكثر فنون العرب قولاً وعناية بتصوير الإنسان في علاقته بالمجتمع؛ لذا تمظهرت فيه الشخصيات بدلالات مضاعفة، تختزل موقف النقاد الحائر بين الصورة الإبداعية وبين تصور المبدع الأنوي الذي يظهر صورة الشخصية الواقعية، من هنا عمد دعبل الخزاعي إلى تقنيات وآليات سردية لإظهار ملامح الشخصية, ورسم صورتها النصية، حتى شكل الحوار والحدث والسمات والصفات عاملاً مساعداً مهماً لإظهار الشخصية, وهي تؤدي دورها الفاعليّ، فيشعر بها المتلقي, وهي تتحدث, وتعمل, وتمارس وظيفتها بسمات مخصوصة داخل النص.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-09-01

كيفية الاقتباس

تجليات الشخصية في الشعر العباسيّ ... دعبل الخزاعي أنموذجاً. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 225(1), 221-246. https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i1.119