المضامين التربوية الواردة في خطب وأقوال السيدة زينب (عليها السلام) (دراسة تحليلية)

المؤلفون

  • أ.م.د. نهاية جبر خلف المحمداوي الجامعة المستنصرية – كلية التربية / قسم الإرشاد النفسي

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i3.1137

الكلمات المفتاحية:

المضامين التربوية، خطب واقوال، السيدة زينب (ع)

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف المضامين التربوية الواردة في خطب وأقوال السيدة زينب (ع).
(دراسة تحليلية) تكونت عينة البحث من (3) مواضيع والتي تشكل (30) صفحة مع شروحاتها الموجودة في كتاب اللهوف في قتلى الطفوف (1423هـــ) للمؤلف (ابن طاووس علي بن موسى بن جعفر، ط2). الذي تضمن مجموعة من خطب وأقوال السيدة زينب (ع) بعد واقعة الطف. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة طريقة تحليل المحتوى؛ لأنها الطريقة العلمية الملائمة التي يمكن أن تحقق هدفه. واعتمد التصنيف البعدي الذي أعدته الباحثة لتحديد المضامين التربوية وما تحتويه من أفكار في خطب وأقوال السيدة زينب (ع). واستخدمت الفكرة وحده للتحليل في هذا البحث، واستخدم (التكرار) كوحدة تعداد لظهور الفكرة في كل مضمون من المضامين وقد أعطى وزناً متساوياً لكل وحدة في المحتوى واستخدمت الباحثة معادلة هولستي (Holsti) لحساب معامل الاتفاق وبلغ معامل الاتفاق على تحديد الفكر بالنسبة إلى محاولتي الباحثة بفاصل زمني (97%) في حين كان بين الباحثة والمحلل والمحللة الأولى (96%) وبين الباحثة والمحللة الثانية (95%) بينما كان معامل الاتفاق على تصنيف الفكر وفقاً لتصنيف المضامين التربوية بين محاولتي الباحثة عبر الزمن (95%) وبين الباحثة والمحللة الأولى (94%) وبينهما وبين المحللة الثانية (92%) ومن خلال ترتيب مجالات المضامين التربوية ظهرت نتيجة أن هناك (158) فكرة للتحليل تترتب وفقاً لمجالات المضامين التربوية بحسب ما وردت في العينة المحللة لأقوال السيدة زينب (ع). بعد واقعة الطف تنازلياً فقد حظي المجال الأخلاقي بالمرتبة الأولى بنسبة قدرها (50%) بينما حظي المجال الاجتماعي بالمرتبة الثانية بنسبة مقدارها (34.81%) والمجال الإيماني بالمرتبة الثالثة بنسبة مقدارها (15.18%). وفي ضوء النتائج خرجت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

References

 Abdellah, M.(2012). Al-Sayyedah Zainab in History. 1st Edition. Al- Ulum, Lebanon

House.

 Abu Khalil, M. M. (1998).The Pedagogue.Egypt.Al Huda Publication House.

 Abdul Hamid, M. (1981).The Quantitive Analysis of the content and Researches of Mass

media in the light of Methodological Perspective, The second Seminar of researches of

Mass Media in Egypt, Cairo.

 Anees Ibrahim (1480 A.H) Al- Mujam Al Wasee.Egypt. Al- Maref Publication House.

 Al- Asqalani (1993). Mukhtasar Musnad Al- Bazaz on the sixth books and Musand Ahmed,

Verified by Sabry Abdulkhaliq Abu Dhar Foundation of Cultural Books Edition (3).

 Al- Asqalani (1993), Mukhtasar Musnad Al- Bazaz on the sixth books and Musand Ahmed,

Verified by Sabry Abdulkhaliq Abu Dhar Foundation of Cultural Books Edition (3).

 Al- Athary, F. H. G. (2015). Luminous Great pieces of Al- Sadiqa Al- Sughra Zaibab bint

Ali (PBUH), Edition (1) Maktabat Al- Maarifa Publishing House, Baghdad Al- Athary,

Shihab Al-din (ND) Features of the Educational Approach among Ahal Al- Bayt (Prophet

Muhammad's House toll), (Islamic Encyclopedia-42), Kuwait, Al- Resalah Center.

 Al- Bukhari, Abu AbdAllah M.(1378 A.H). Sahih Al- Bukhari. Al- Shaab Publication

Hoiuse.

 Al- Dulaimy, N. I. (1989).The Prevailing Values of Books of Islamic Education of

Secondary Schools,Master's degree thesis, College of Education Ibn Rhusd – University of

Baghdad.

 Essa, Zainab Mohammed (2013), Al- Sayyeda Zainab's Missionary Speech after the battle

of Karbala, Al- Sayyedah Zainab's charity (PBUHI), Lebanon.

 Fahad, I. M. (1994), The Arabic and Islamic Educational intellect among Philosophers in

the fourth and sixth centuries, Doctorate Dissertation, College of Education, Ibn Rushd

University of Baghdad.

 Farraj, S. (1980).The Psychological Measurement Edition, Ishaq and Tawfiq Maray (1988),

The Jordanian teachers, trends towards the Islamic Values in the field of Creeds, Worships

and transactions set by Imam Al- Bahayqy, Journal of Yarmok researches, veries of

Educational and social sciences, Vol. (44), Issue (2).

 Al- Ghamedy, A.(1418 A.H.).An Introduction to Islamic Education.Al-Riyadh. AlKharijjy for Publication and Distribution.

 Hamada, A.A. (1978), Education and Progress in the Arab Nation. The 2nd intellectual

Conference of Arab Educationalists,The General Secretarait of the Federation.

 Al- Haythamy, A.B.S. (1407). Majma sal- Zawaid wa Manba Al- Fawaid, Dar Al- Rayan of

Legacy.Cairo . Al- Kutub Al- Jadeed Publication House.

 Al- Hilou, M. A. (2010). Zainab bint Ali- Affluence of Prophethood and a bestowal of

Imamate. 1

st Edition.Beirut. Al Aalami Foundation.

 Ibn Tawus, Ali M. J. (1423 A.H). Al- Lohoof ala Qatla al-tofuf. 2nd Edition. Anwar AlHuda.

 Al- Jazaery N.(1418A.H). Al-Zainabian outstanding traits. Qum. Al- Sharif al Radi

Publications.

 Al- Jamaly, M. F. (1966).The Educational Philosophy in the Holy Quran. Tunisia. AlKitab Al- Hadith Publication House.

 Al- Khatib, Ali - H. H. (1377 A.H.). Ageela Bani Hashim.1st Edition .Qum . Ameer

Publishing House.

 AL- Dhahir, et. Al. (1999). Principles of Measurement and Evaluation in Education. 1

st

Edition..Al- Thaqafa Publishing house.

 Al- Qarashy, B. S. (2009). An Encylopedia Biography of Ahal Bayt (PBUT) (Al- Sayyedah

Zainab (PBUH), Edition (1), Vol. (36), Dar Al- Maruf, Qum.

 Al- Qazwiny, A.S. (1986).The Educational Intellect among the shiia Imamate, Doctorate

Dissertation, Edition (2) Al- Faqih Bookshop, Kuwait.

 Al- Qumy, J. M.Q. (318A.H.). Kamil al- Ziyarat.Lebanon. Al- Suroor Publication House. .

 Al- Muhamadawy, N. J. K. (2011), Guidance in Imam Hussein's intellect (PBUH),

Analytical study of the Battle of Karbala, Issue (111), Journal of Educational and

Psychological Science, Baghdad.

 ------------------------------- . (2015), The value contents of Imam Hussein's intellect (PBUH)

Analytical study of the Battle of Karbala, Issue (24), Journal of Educational and

Psychological Sciences, Baghdad.

 ------------------------------ . (2017).Guidance in Imam Hussein's intellect (PBUH),

Analytical study of Karbala Battle, Baghdad.

 --------------------------- . (2018), The Educational Valles in Imam Ali Al- Waseela speech,

Journal of college of Education, Baghdad .

 Al- Naqdy, Jaafer (1987) Zainab Al- Kubra (PBUH) Ahal Al- Bayt Institution, Beirut.

 Al- Saadi, Hatim Jassim Aziz (2005), The Educational Contents of Imam Hussein's intellect

(PBUH),Doctorate Dessertation College of Education, Ibn Rushd University of Baghdad.

 Salman, Abdel et.al (1984), Content Analysis, Egypt, Center of Psychological and

Educational Researches, University of Baghdad.

 Al- Tabarsi, Al- Fadhil H. (1970). Masters of Mankind (Aalam al-warah).3

rd Edition. AlNajaf. Publications of Al- Haidariy, Bookshop.

 Al- Turaihi, S. A. H. (2017), The Educational Contents in Al- Sahifa Elsajjadiya of Imam

Ali Ibn Al- Hussein (PBUH), Journal of College Education, University of Al- Qadisiya of

Humman Science, Vol. (20), Issue (1).

 Taema, R. (1987).Analysis of the content of Human Sciences: Concepts, Basics and uses,

Cairo.Al- Fakr Al- Araby House .

 Tawq M. and Abdul Rahman A.(1984). Principles of Educational Psychology. 6th Edition.

England, John Wiley, Inc.

 Zakary, M. H. A. (2012). The Education Contents of the Battle of Hunayn and its

applications in the contemporary Reality, Unpublished Doctorate dissertation, Um AlQura, Saudia Arabia.

 Al- Zailaghy, A.A. O. (1426).The Educational Contents drawn out of Surah Al- Fatihan and

its applications, Master's Degree thesis, Cairo

التنزيلات

منشور

2020-09-15

كيفية الاقتباس

المضامين التربوية الواردة في خطب وأقوال السيدة زينب (عليها السلام) (دراسة تحليلية). (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 59(3), 335-356. https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i3.1137

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1070

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.