المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا لأقسام اللغة العربية في البحث العلمي 2018 - 2019

المؤلفون

  • م.د. خمائل شاكر غانم جامعة بغداد / مركز إحياء التراث العلمي العربي

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i1.1036

الكلمات المفتاحية:

المشكلات ، طلبة ، الدراسات العليا

الملخص

يرمي هذا البحث إلى التعرف على المشكلات التي يواجهها طلبة الدراسات العليا لأقسام اللغة العربية في البحث العلمي.

  ويتحدد البحث بطلبة الدراسات العليا في أقسام اللغة العربية في كليات التربية في جامعة بغداد (كلية التربية ابن رشد، وكلية التربية للبنات)، وللعام الدراسي (2018–2019). والبالغ عددهم (70) طالبا وطالبة.

   ولتحقيق هدف البحث الحالي استعملت الباحثة المنهج الوصفي في التعرف على المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا لأقسام اللغة العربية في البحث العلمي. والمنهج الوصفي يهتم بوصف الظاهرة ، أو الحدث وجمع الحقائق والملاحظات عنها ووصف الظروف الخاصة بها ، ومحاول التنبؤ بها في المستقبل . 

استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الملائمة لإجراءات البحث الحالي ونتائجه بالإستعانة بالبرنامج الاحصائي( SPSS ): مربع كاي ،  الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل إرتباط بيرسون ، معادلة ألفا – كرونباخ، والاختبار التائي لعينة واحدة.

  ولتحقيق هدف البحث  قامت الباحثة ببناء أداة البحث المتمثلة بإستبانة مشكلات طلبة الدراسات العليا لأقسام اللغة العربية، وإرتأت الباحثة أن تكون الأستبانة هي الأداة الملائمة ، طبقت الباحثة الإستبانة بصورتها النهائية على عينة البحث البالغة (50) طالباً وطالبة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Sources:

Abu Hamada, N. (2008). Psychological guidance and educational guidance. Beirut.

Abu Jado, S. M. A. (2000). Educational Psychology.1

st Edition. Amman, Dar AlMasirah for publication and printing.

Abu Saleh, M.S. and Awad, A. M. (2010). Introduction to Statistics Principles and

Analysis using SPSS, I2. Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing.

Amman.

Al - Azzawi, R. Y. (2008). Al - Manhal in Educational Sciences: Measurement and

Evaluation in the Teaching Process.1

st Edition. Amman, Dar Degla for distribution and

publishing.

Al -Basili, M.et al. (1997). Psychology and its applications. 1

st Edition. Al Falah

Library for Distribution and Publishing.UAE.

Al-Hashemi, A. M. (2008). Advisor in Social Psychology. Dar Al-Hilal Library and

Library. Beirut.

Allam, S.M. (2001). Diagnostic tests Reference of the test in the fields of education,

psychological and training.2

nd Edition. Dar al-Fikr al-Arabi. Cairo.

------------------------ . (2009). Measurement and Evaluation in the educational process.

nd Edition. Dar al-Masirah for publication and distribution and printing. Amman.

Al-Nabhan, M. (2004).Fundamentals of Measurement in Behavioral Sciences. Dar Al

Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-gareeb,R. (1970). Psychometric Measurement and Evaluation.The Anglo Library,

Cairo.

Al-Zaghloul, I. A.(2001). Principles of educational psychology. 1

st Edition. Al Ain ,

University Book House.UAE.

Al-Zobaie, A. et al. (1981). Psychological tests and standards. Ministry of Higher

Education and Scientific Research, Mosul, Mosul University.

Al-Zubaidi, B. M. H. (2011)."The pattern of the prevailing personality and its relation to

the trends of the "trait, aggression, withdrawal" of the students of Baghdad University".

(Unpublished Doctoral Dissertation), Faculty of Arts, Baghdad University.

Aoda, A. S. and Khalili, K. Y. (2000).Statistics for the Researcher in Education and

Human Sciences. 2

nd Edition., Dar Al- Amal for Publishing and Distribution. Irbid,

Jordan.

Amman - Irbid, Gadada World Book - the world of modern books.

Faraj, S. (1980). Psychological Measurement. Arab Thought House, Cairo.

Hashemi, A. M. (2008). Guide in social psychology. Dar Al-Hilal Library. Beirut.

Jaber, J. A.and Kazem, A. K. (1973). Research Methods in Education and Psychology.

The Arab Renaissance Library, Cairo, Egypt.

Kamel, A.(2004). School Crisis Manageement :The Psychological Entrance of

Information. The Arab Renaissance Library. Cairo.

Melhem, S. M. (2002). Research Methods in Education and Psychology. 2

nd Edition.

Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing. Amman.

مجلة األستاذ للعلوم اإلنسانية واالجتماعية المجلد)59 )العدد )1 )مارس لسنة 2020 م – 1441 هـ

Mustansiriya University (2011): The Mustansiriya University Guide, Baghdad.

Mustansiriya University (2013): The annual book: Mustansiriya University in its

golden year, Baghdad.

shammari, J.(2002).Experimental psychology. Baghdad. AlThorndike, R. (1989). Measurement and Evaluation in Psychology and Education.

Book Center.Amman, Jordan

Verkerson, G. E. (1991). Statistical Analysis in Education and Psychology, Dar AlHikma for Printing and Publishing. Baghdad.

William, M. and Irvine, A. (2003). Measurement and Evaluation in Education and

Psychology. 1

st Edition. Al- Ain.University Book House. United Arab Emirates

التنزيلات

منشور

2020-03-15

كيفية الاقتباس

المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا لأقسام اللغة العربية في البحث العلمي 2018 - 2019. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 59(1), 77-94. https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i1.1036

المؤلفات المشابهة

11-20 من 489

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.