أثر استراتيجية كرة الثلج في تنمية الدافعية والتحصيل لدى طالبات الصف الأول المتوسط مادة التاريخ

المؤلفون

  • M. Fatima Abdel-Abbas Mahdi الجامعة المستنصرية / كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.102

الملخص

     يرمي البحث الحالي إلى تعرف " أثر استراتيجية كرة الثلج في تحصيل مادة التاريخ  لطالبات الصف الأول المتوسط ودافعيتهن لتعلم المادة " ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة على تصميم تجريبي ذي الضبط الجزئي، وقد اختيرت عينة البحث اختياراً عشوائي وبلغ عددها (62) طالبة.  وزعن بين مجموعتين، أحداهما تجريبية تضم (30) طالبة، دُرست على وفق استراتيجية كرة الثلج، والأخرى ضابطة تضم (32) طالبة، درست بالطريقة التقليدية. وكافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات) العمر بالأشهر، درجات العام الدراسي السابق في مادة التاريخ ومستوى تحصيل الأبوين). بالنسبة لأدوات البحث اعدت الباحثة اختباراً للتحصيل ومقياس الدافعية. حيث تم صياغة (30) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، ومقياس الدافعية نحو تعلم التاريخ، مكون من (35) فقرة. وتم التحقق من استخراج الخصائص السايكومترية، واستخراج معاملات الثبات. وبعد انتهاء التجربة، تم اختبار مجموعتي البحث بالاختبار التحصيليّ ومقياس الدافعية. وعند تحليل البيانات تبينّ تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست المادة على وفق استراتيجية كرة الثلج في التحصيل والدافعية. على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها في الطريقة التقليدية . وفي ضوء هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات الخاصة والاستفادة منها في مؤسسات تعليمية أخرى، كالمعاهد ،واقترح إجراء دراسات لاحقة استكمالا للبحث الحالي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-08

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية كرة الثلج في تنمية الدافعية والتحصيل لدى طالبات الصف الأول المتوسط مادة التاريخ. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 226(3), 403-424. https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.102