فاعلية توظيف كل من استراتيجيتي إيشيكاوا والكلمة المفتاحية في تدريس مادة الاحياء وانعكاسها على القراءة الاستراتيجية ومهارات التفكير المعرفي عند طلاب الصف الخامس العلمي (الاحيائي)
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.101الملخص
يرمي البحث الى تعّرف فاعلية توظيف كل من استراتيجيتي إيشيكاوا والكلمة المفتاحية في تدريس مادة الاحياء وانعكاسها على القراءة الاستراتيجية ومهارات التفكير المعرفي عند طلاب الصف الخامس العلمي(الاحيائي). اختار الباحث عينة الدراسة من جميع طلاب الصف الخامس العلمي(الاحيائي) للعام الدراسي (2016 – 2017) من ثانوية الفرات للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الكرخ /1 والمختارة قصدياً والبالغ عددهم (46) طالبا موزعين بطريقة عشوائية بين شعبتين هما (أ، ب). بلغ مجموع طلاب الشعبة (أ) (24) طالبا التي تدرس باستخدام استراتيجية إيشيكاوا، ومجموع طلاب الشعبة (ب) (22) طالبا التي تدرس باستخدام استراتيجية الكلمة المفتاحية. تم التحقق من تكافؤ المجموعتين في بعض المتغيرات التي يعتقد انها قد تؤثر في نتائج التجربـــة، وهـي: العمر الزمني، والتحصيل السابق في مادة الاحياء، ومقياس القراءة الاستراتيجية، واختبار مهارات التفكير المعرفي. وكانت المجموعتان متكافئتين في جميع المتغيرات. أمّا أداة البحث، فقد تبنى الباحث مقياس القراءة الاستراتيجية مع اجراء بعض التعديلات، تكونت صورته النهائية من (30) فقرة، كما اعد الباحث اختبار مهارات التفكير المعرفي، تكونت صورته النهائية من (30) فقرة، وبعد ان أكمل الباحث اجراء تجربة البحث على وفق ما تم التخطيط له، والمتمثلة في مقياس القراءة الاستراتيجية، واختبار مهارات التفكير المعرفّي، وجد تفوق المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية إيشيكاوا في الاختبار البعدي على القراءة الاستراتيجية ومهارات التفكير المعرفي على المجموعة الضابطة التي تدرس باستخدام استراتيجية الكلمة المفتاحية.