تفعيــل الــذات لـدى المرشديـن التربـويين

المؤلفون

  • Damietta Qahtan Mohammed جامعة بغداد / كلية التربية أبن رشد للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i1.819

الكلمات المفتاحية:

تفعيل الذات : الارشاد التربوي، الارشاد النفسي

الملخص

يرمي البحث الحالي الى التعرف على تفعيل الذات لدى المرشدين التربويين في محافظة بغداد ومديرياتها الست. ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء مقياس تفعيل الذات الذي تألف بصيغته النهائية (36) فقرة بعد استخراج القوة التميزية ، واستكمال شروط الصدق والثبات ، وتألفت عينة الدراسة من (300) مرشد ومرشدة اختيروا من المجتمع الأصلي للمرشدين التربويين في محافظة بغداد ، وقد استعملت الباحثة مجموعة من الوسائل الإحصائية منها (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين t.test لاستخراج القوة التميزية ولعينة واحدة ومعامل الارتباط بيرسون وحساب الثبات ومعامل الفاكرونباخ ، وقد استعملت الحقيبة الإحصائية (SPSS) للوصول إلى النتائج المطلوبة في إجراءات البحث وكانت نتيجة البحث بوجود تفعيل الذات لدى المرشدين التربويين إلى انه من سمات المرشد التربوي المفعل لذاته الشعور بخبراته إذ يكون حراً ويعترف بخوفه وألمه ونواحي ضعفه وشعوره بوظائفه النفسية في كل لحظة وكامل أبعادها وينبغي ان تكون كل لحظة جديدة زاخرة بخبراته الجديدة ونافعة وممتعة كما يشعر بالحرية اتجاه ذاته او اتجاه الآخرين واتجاه بيئته ونزعته ان يكون شخصاً مبدعاً

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2019-03-15

كيفية الاقتباس

تفعيــل الــذات لـدى المرشديـن التربـويين. (2019). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 58(1), 45-78. https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i1.819

المؤلفات المشابهة

21-30 من 238

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.