تأثير التحدث الذاتيّ في تنمية التصورات المستقبلية لدى الارامل

Authors

  • أ.م.د.هدية جاسم حسن ظاهر وزارة التربية/ الكلية التربوية المفتوحة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i1.1467

Abstract

        يرمي البحث الحالي التعرف بتأثير أسلوب التحدث الذاتيّ في تنمية التصورات المستقبلية لدى الارامل، وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضيات ، فقد استخدمت الباحثة التصميم التجريبي (تصميم المجموعة التجريبية، والمجوعة الضابطة مع اختبار قبلي ـ وبعدي). تبنت الباحثة اداة للقياس متمثلة بمقياس (حسين،2011). تم التأكد من صدق المقياس وثباته. وقد تم اعداد جلسات ارشادية (اسلوب التحدث الذاتي) ، وتم  تبنت الباحثة نظرية(ميكينبوم) وكانت عدد جلسات البرنامج (20) جلسة ارشادية استغرق زمن  كل جلسة (45) دقيقة وبواقع جلستين اسبوعياً. وقد تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ولم تتلقى المجموعة الضابطة أي جلسة ارشادية، استخدمت الباحثة الحقيبة الاحصائية  برنامج SPSS)، توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

15-12-2020

Issue

Section

Articles

How to Cite

تأثير التحدث الذاتيّ في تنمية التصورات المستقبلية لدى الارامل. (2020). ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES, 214(1), 579-602. https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i1.1467